قتلى جراء ضربات روسية في أوكرانيا... وروسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة

قتلى جراء ضربات روسية في أوكرانيا... وروسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة

أسفرت عدة ضربات روسية عن سقوط ثلاثة قتلى وإصابة 16 شخصا آخر في شرق وشمال شرق أوكرانيا، وخصوصا في خاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد والتي تُستهدف باستمرار، وفق ما أفادت السلطات المحلية الأحد.

وتأتي الهجمات بينما يحتفل المسيحيون الأرثوذكس في أوكرانيا وروسيا بعيد الفصح.

وقال الحاكم الأوكراني لمنطقة دونيتسك فاديم فيلاشكين عبر تطبيق تليغرام: "في بوكروفسك، أدى سقوط صاروخ الى مقتل شخصين وإلحاق أضرار بمنزل".

وتزامن ذلك مع احتفال أبناء الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي في روسيا وأوكرانيا، بعيد الفصح.

وقال الحاكم الأوكراني لمنطقة دونيتسك فاديم فيلاشكين عبر تطبيق "تليغرام": "في بوكروفسك، أدى سقوط صواريخ الى مقتل شخصين وإلحاق أضرار بمنزل".

وتقع هذه البلدة على مسافة نحو 60 كلم شمال غرب مدينة دونيتسك، عاصمة المنطقة التي تحتلها روسيا وأعلنت ضمّها الى أراضيها في أعقاب الغزو.

الى ذلك، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن الجيش الروسي أطلق 24 مسيّرة إيرانية الصنع خلال ليل السبت الأحد، مؤكدة أنها أسقطت 23 منها.

وأفاد حاكم خاركيف أوليغ سينيغوبوف "باحتراق منزل وملحقاته" بسبب الهجوم، موضحا "أصيب ستة أشخاص بجروح بينهم طفلة مولودة في العام 2015".

وأحيت أوكرانيا وروسيا الفصح الأحد.

واستخدم المسؤولون في البلدين الدين سلاحا لتعبئة المجتمع لتأييد الحرب.

ونشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسالة فيديو من أمام كاتدرائية القديسة صوفيا وسط كييف.

وبينما اعتبر أن بلاده تحظى بدعم إلهي في مواجهة الغزو الروسي، أشار الى أنه "مع حليف كهذا، ستنتصر الحياة على الموت حتما".

وداخل الكاتدرائية، أقيم معرض لأيقونات دينية رسمت على بقايا ذخائر.

وفي روسيا، لم يتطرق الرئيس فلاديمير بوتين بشكل مباشر في رسالة الفصح الى الحرب التي دخلت عامها الثالث، وتعتبرها موسكو "عملية عسكرية خاصة".

وفي رسالة الى رأس الكنيسة الارثوذكسية الروسية المؤيد للحرب في أوكرانيا، شكر بوتين البطريرك كيريل على "تعاونه المثمر في الفترة الصعبة الراهنة، في حين من المهم بالنسبة إلينا أن نوحد جهودنا في ظل النمو الدائم وتعزيز قوة الوطن".

 

روسيا تعلن السيطرة على قرية جديدة

أعلنت روسيا الأحد بأن قواتها المسلحة سيطرت على قرية أوتشيرتين في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، في الحلقة الأخيرة ضمن سلسلة المكاسب الميدانية الصغيرة التي تحققها موسكو.

 

بعدما سيطرت على منطقة أفدييفكا الصناعية القريبة في شباط (فبراير)، استفادت روسيا من تفوقها العسكري لجهة عديد جنودها وأسلحتها فحققت تقدّما على عدة كيلومترات ضمن مناطق أوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع إن القوات الروسية "حررت بالكامل قرية أوتشيرتين في جمهورية دونيتسك الشعبية".

تقع أوتشيرتين على بعد نحو 15 كيلومترا شمال غرب أفدييفكا.

قال قائد الجيش الاوكراني أولكسندر سيرسكي الأسبوع الماضي إن كييف انسحبت من ثلاث قرى في منطقة دونيتسك وتقيم خطا جديدا من التحصينات.

واجهت كييف صعوبات في ظل تأخر إمدادات الأسلحة الغربية الحيوية في الشهور الأخيرة وتأمل بأن يساعدها وصول الأسلحة الأميركية على تثبيت مواقع قواتها في الخطوط الأمامية.