أوكرانيا تسقط 25 مسيرة‭ ‬روسية... وإصابة 3 أشخاص

أوكرانيا تسقط 25 مسيرة‭ ‬روسية... وإصابة 3 أشخاص

قال مسؤولون محليون إن طائرة مسيرة روسية شنت هجوما في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء على مدينة إسماعيل الواقعة على نهر الدانوب في جنوب أوكرانيا مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص وإلحاق أضرار بالبنية التحتية للميناء ومبان سكنية وتجارية.

وأفاد أوليغ كيبر حاكم منطقة أوديسا في بيان بأن الهجوم ألحق أضرارا بعدة مبان بالميناء وثلاث شاحنات، وتسبب أيضا في نشوب حريق.

وقال مسؤولون إن الهجوم تسبب أيضا في إلحاق أضرار بمبنى سكني مكوّن من خمسة طوابق مع تحطيم النوافذ والسلالم وجزء من واجهة المبنى.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن الدفاعات الجوية أسقطت 17 من أصل 23 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا من أراضيها ومن شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي تحتلها بعد أن استولت عليها وضمتها عام 2014.

وأضافت أن معظم الطائرات المسيرة أُسقطت فوق منطقة أوديسا.

وقالت القيادة العسكرية الجنوبية عبر تطبيق تيليغرام للتراسل: "شن العدو هجوما بطائرات مسيرة على المناطق الجنوبية. وكانت البنية التحتية للموانئ هي هدفه مجددا".

وميناء إسماعيل وغيره من الموانئ المطلة على نهر الدانوب ضمن المسارات الهامة لأوكرانيا لاستيراد الوقود.

ويزداد الطلب على الوقود في أوكرانيا نظرا لأن المشاريع التجارية والسكان يعتمدون بشكل كبير على المولدات لإنتاج الكهرباء في أثناء فترات انقطاع الكهرباء الطويلة.

ومنذ آذار (مارس)، تكثف روسيا هجماتها الجوية بالصواريخ والطائرات المسيرة على قطاع الطاقة الأوكراني وغيره من البنى التحتية للطاقة، مما أدى إلى إيقاف نشاط نحو نصف قدرة التوليد المتاحة مع انقطاع التيار الكهربي لفترات طويلة في أنحاء البلاد.

 

مقتل امراة في خيرسون

وقتلت امرأة في قصف روسي طال خيرسون في جنوب أوكرانيا خلال الليلة الماضية، على ما ذكر قائد الإدارة العسكرية المحلية الأربعاء.

وكتب رومان مروتشكو عبر تلغرام: "خلال الليل قصف الجيش الروسي منطقة دنيبرو في المدينة. ونتيجة الهجوم قتلت امرأة مولودة في العام 1947. وعثرت فرق الاسعاف على جثتها بين الانقاض".

وغالبا ما تتعرض خيرسون الواقعة على ضفة نهر دنيبرو الذي يشكل خط الجبهة في هذه المنطقة، لقصف روسي. وتحتل روسيا جزءا من هذه المنطقة وقد أعلنت ضمها.

كذلك، اتهمت السلطات الأوكرانية روسيا باستهداف خاركيف ثاني مدن البلاد في الشمال الشرقي، صباح الأربعاء.

وقالت الشرطة المحلية إن الهجوم وقع قرابة الساعة 05,15 (الساعة 02,15 ت غ) وألحق أضرارا في مبنى صناعي وفي آليات من دون أن يسفر عن سقوط ضحايا.

وأوردت القوى الأمنية عبر تلغرام أن "مبنى سكنيا في منطقة نيميشليانسكي أصيب أيضا. واندلع حريق"، مشيرة إلى إرسال عناصر إلى موقع "هذه الضربات".

وأصيب شخصان في مالا دانليفكا في منطقة خاركيف خلال ضربة أصابت حظيرة حيوانات على ما ذكر حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف.

وغالبا ما تقصف القوات الروسية مدينة خاركيف. وقد أطلق الجيش الروسي في العاشر من أيار (مايو) هجوما بريا في هذه المنطقة صدته القوات الأوكرانية التي اضطرت إلى القيام بإعادة انتشار.