التخصّص كاستراتيجيّة جديدة في وسائل التّواصل الاجتماعي

التخصّص كاستراتيجيّة جديدة في وسائل التّواصل الاجتماعي

تتجه وسائل التواصل الاجتماعي نحو التخصّص كاستراتيجية جديدة، حيث تبرز منصات تجمع بين الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة، ما يوفر فرصاً جديدة للشركات لاستهداف المستهلكين الذين يشاركون الاهتمامات نفسها. ومن بين هذه المنصات المتخصصة، تبرز Strava كمثال بارز.

 

تأسست Strava في عام 2009 كمنصة ويب مخصصة لراكبي الدراجات لتتبع مسافاتهم. خلال فترة الوباء، تحوّلت إلى تطبيق محمول يخدم أكثر من 120 مليون رياضي، حيث دفعت عمليات الإغلاق العالمية الناس إلى ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق. اليوم، يرى المستخدمون في Strava وسيلة للتواصل بسهولة مع الآخرين الذين يشاركونهم الاهتمامات نفسها. تعكس شعبيتها المتزايدة اتجاهاً نحو المنصات التي تجمع بين الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة، مثل Letterboxd  لمحبّي الأفلام وGoodReads  لعشاق الكتب، ما يوفر بديلاً من عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي ويمنح الشركات فرصة جديدة لاستهداف المستهلكين.

سيطرة الشركات الكبرى وتوجهات جديدة

لا تزال الشركات الكبرى مثل "فايسبوك" و"إنستغرام" تسيطر على عالم وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أعلنت "ميتا" عن وصول عدد مستخدميها إلى 3.27 مليارات في يونيو، بزيادة قدرها 7% مقارنة بالعام الماضي. ومع ذلك، يلاحظ محللو الصناعة والأكاديميون أن المواقع التي تركز على الاهتمامات المحدّدة تزداد شعبيتها، حيث يشعر المستخدمون بالملل من المنصات الكبيرة ويجدون صعوبة في بناء علاقات شخصية بين أعداد كبيرة من المتابعين.

 

نمو المنصات المتخصّصة

وفقاً لتقرير شركة Sensor Tower، شهدت المنصات المتخصصة نمواً كبيراً في عدد المستخدمين خلال العام الماضي. في النصف الأول من هذا العام، ارتفع عدد المستخدمين النشطين شهرياً لتطبيقات مثل Letterboxd و Strava  و AllTrails  بنسبة 55% و20% و10% على التوالي. هذا التوجّه يعكس استراتيجية مشابهة لتلك التي تتبعها Reddit Inc، حيث تعتمد على مجتمعاتها المتخصصة لربط المعلنين بالعملاء المحتملين.

على سبيل المثال، زاد عدد مستخدمي  Letterboxd، المملوك جزئياً لشركة Tiny Ltd الكندية، من 1.8 مليون في عام 2020 إلى أكثر من 14 مليوناً في عام 2024. كما سجل AllTrails أكثر من 60 مليون عضو في نيسان (أبريل) 2024، وتم اختياره كتطبيق "آيفون" لهذا العام بفضل تصميمه السهل ووجود 450,000 مسار للمشي.

 

شراكات واستراتيجيات جديدة

منذ تأسيسها، دخلت Strava في شراكات مع شركات مثل Chipotle وBrooks  تعتمد إيراداتها اعتماداً كبيراً على الاشتراكات المدفوعة التي توفر ميزات مميزة للمستخدمين. في العام الماضي، أضافت Strava ميزة المراسلة التي ستدمج قريباً في Strava Clubs، ما يسمح للمجموعات بإنشاء قنوات مناقشة حول التدريبات والسباقات.

 

 

اتجاهات مستقبلية في الشبكات الاجتماعية

الشبكات الكبيرة مثل "فايسبوك" تدرك أن المستخدمين يبحثون عن تجارب أكثر تخصيصاً، لذا تدفع المستخدمين نحو المجموعات والمجتمعات لتوفير بيئة أكثر ألفة وتفاعلاً. تطبيقات مثل Beli، التي أطلقت في 2021 لتصنيف المطاعم، تعتمد على ميزات التواصل الاجتماعي مثل موجزات الأخبار والإعجابات والتعليقات لتعزيز التفاعل، وقد نما عدد مستخدميها بنسبة 2000% خلال العامين الماضيين.

بهذا، يتضح أن المنصات المتخصّصة تكتسب زخماً كبيراً في عالم التواصل الاجتماعي، ما يوفر فرصاً جديدة للشركات والمستخدمين على حد سواء.