ضحايا سوء التغذية في غزة بازدياد...

ضحايا سوء التغذية في غزة بازدياد...

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن "40939 فلسطينيا قتلوا و94616 ‏أصيبوا بالهجوم ‏العسكري الإسرائيلي على القطاع منذ 7 تشرين ‏الاول (أكتوبر)". ‏

 

وتقول الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 1.9 مليون شخص في ‏جميع أنحاء قطاع غزة نازحون داخليا، بعضهم نزح أكثر من ‏‏10 مرات.‏

 

ارتفاع عدد ضحايا سوء التغذية

وأفادت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" بوفاة طفلة، ظهر اليوم السبت، من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بسبب سوء التغذية، ونقص العلاج، ليرتفع عدد من ارتقوا بسبب سوء التغذية إلى 37 طفلا.

وقالت "وفا" إن الطفلة يقين الأسطل توفيت نتيجة سوء التغذية والجفاف، ونقص الإمدادات.

أزمة جوع

وحذر تقرير للأمم المتحدة من تفاقم أزمة الجوع العالمية، إذ يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وقال التقرير، الذي نشر اليوم السبت، إن الصراعات والتغيرات المناخية أدت إلى زيادة حادة في أعداد الجوعى، خاصة في مناطق مثل السودان وقطاع غزة.

وعن الوضع في غزة، قال ماكسيمو توريرو، كبير الخبراء الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، إن أزمة الغذاء لا تزال الأكثر حدة في تاريخ التقرير العالمي عن الأزمات الغذائية، مع وجود ما يقرب من 2.2 مليون شخص من السكان ما زالوا في حاجة ماسة إلى الغذاء والمساعدة.

وقد اشتدت حدة الأزمة، حيث عانى نصف السكان من المجاعة خلال الفترة بين آذار (مارس) ونيسان (أبريل)، ارتفاعا من ربع السكان خلال الفترة من كانون الأول (ديسمبر) 2023 إلى شباط (فبراير) 2024.

61 قتيلاً خلال 48 ساعة

قال مسعفون محليون اليوم السبت، إن ما لا يقل عن 61 شخصا قتلوا في غضون 48 ساعة في هجمات للجيش الإسرائيلي على أنحاء قطاع غزة، وذلك في وقت تخوض فيه القوات الإسرائيلية قتالا مع مسلحين بقيادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في القطاع.

وقال مسعفون إن غارة جوية إسرائيلية على مدرسة حليمة السعدية التي يلوذ بها نازحون في مخيم جباليا للاجئين قتلت ثمانية على الأقل وأصابت 15 آخرين.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن الهجوم استهدف مركز قيادة لحماس داخل مجمع المدرسة. واتهم الجيش حماس باستغلال المدنيين والبنية التحتية المدنية على نحو متكرر لأغراض عسكرية، وهو اتهام تنفيه حماس.

وقُتل خمسة آخرون في هجوم على منزل في مدينة غزة.

وفي وقت لاحق من اليوم السبت، قتلت غارة إسرائيلية أربعة أشخاص وأصابت 25 آخرين في مدرسة عمرو بن العاص التي تؤوي أيضا عائلات نازحة في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، بحسب مسعفين.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارة الجوية استهدفت مركز قيادة يديره مسلحون من حماس في المجمع الذي كان مدرسة في السابق.

وذكر مسؤولون فلسطينيون في مجال الصحة أن الضربات الإسرائيلية أودت حتى الآن بحياة 28 شخصا في شتى أنحاء القطاع اليوم.

وقالت الأجنحة العسكرية لحماس والجهاد الإسلامي وفتح إنها قاتلت قوات إسرائيلية في مدينة غزة، في مناطق وسط المدينة وفي الجنوب بصواريخ مضادة للدبابات وبقذائف مورتر، وإنها فجرت قنابل في بعض الحالات لاستهداف دبابات ومركبات أخرى تابعة للجيش.

حملة التطعيم

تواصل الأمم المتحدة بالتعاون مع السلطات الصحية المحلية حملة لتطعيم 640 ألف طفل في غزة بعد ظهور أول حالة إصابة بشلل أطفال منذ نحو 25 عاما. وتسمح فترات توقف القتال المحدودة باستمرار الحملة.

 

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إنهم يحرزون تقدما إذ تمكنوا من الوصول إلى أكثر من نصف الأطفال الذين يحتاجون إلى التطعيم في المرحلتين الأوليين بجنوب ووسط قطاع غزة.

 

وتنتقل الحملة غدا الأحد إلى شمال القطاع. وستكون هناك حاجة إلى جولة ثانية من التطعيمات بعد أربعة أسابيع من الجولة الأولى.