معارك عنيفة بوسط السودان... و«الدعم السريع» تؤكد حسمها لصالحها

معارك عنيفة بوسط السودان... و«الدعم السريع» تؤكد حسمها لصالحها

شهدت مدينة تمبول شرق ولاية الجزيرة (وسط السودان)، معارك عنيفة سقط خلالها العشرات بين قتيل وجريح، من بينهم قائد المتحرك في الجيش السوداني الذي نفَّذ الهجوم على المدينة، التي تسيطر عليها «قوات الدعم السريع»، منذ ليل الاثنين - الثلاثاء.

وتضاربت الأنباء، بشأن نتائج المعارك التي وُصفت بأنها «الأعنف والأكثر شراسة»، في حين أكدت مصادر في «قوات الدعم السريع»، لـ«الشرق الأوسط» أنها «صدَّت في وقت مبكر من صباح الثلاثاء هجوماً واسع النطاق شنّته قوات الجيش بمساندة أعداد كبيرة من المستنفرين على تمبول بنحو 200 عربة قتالية بكامل عتادها العسكري».

وأضافت: «كبَّدنا قوات العدو من ميليشيات البرهان والمقاومة الشعبية خسائر كبيرة في الأرواح، وتمّت السيطرة على أكثر من 60 عربة قتالية، وحرق أخرى، في حين لاذت بقية القوات بالفرار». وأوضحت أن «أشاوس (الدعم السريع) حسموا مغامرات ميليشيا البرهان وكتائب الحركة الإسلامية التي هاجمت قواتنا في منطقة تمبول بقوة كبيرة، ضمن تكوينها مركبات تتبع اللواء أبوعاقلة كيكل»، الذي انشق عن «الدعم السريع».

وأضافت: «ألحقنا هزيمة قاسية بقوات العدو. تكبدت خسائر كبيرة بلغت أكثر من 370 قتيلاً، بينهم قائد المتحرك ضابط برتبة عميد، وضباط آخرون، بينما أطلق كيكل ساقيه للريح، تاركاً القوة التي رافقها تواجه مصيرها المحتوم بين قتيل وأسير».

وجددت «الدعم السريع» التزامها بعدم التعرُّض للمواطنين، لكنها أكدت أنها «لن تتردد في التعامل بحسم مع كتائب الفلول والمستنفرين ودعاة الحرب».

ونشر أفراد من «الدعم السريع» مقاطع فيديو من داخل المدينة لعشرات الجثث، وقالوا إنها تعود لجنود من الجيش، من بينهم أشخاص يرتدون أزياء مدنية.

ويأتي هذا التصعيد الخطير بعد يوم من تسليم قائد «قوات الدعم السريع» بالجزيرة، اللواء أبوعاقلة كيكل، نفسه للجيش السوداني، ووُصف من قِبلها بـ«الخائن»، وسارعت على الفور إلى السيطرة على المدينة، بعد انسحاب الجيش.

ويتحدر كيكل، الذي انضم لـ«الدعم السريع» بعد أشهر من اندلاع الحرب في 15 أبريل (نيسان) 2023، من أحد المكونات الاجتماعية بمنطقة البطانة بشرق الجزيرة.

وشنّت «قوات الدعم السريع» حملات وُصفت بـ«الانتقامية» على تمبول والبلدات المجاورة لها؛ ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

وتداولت منصات التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة لأعداد كبيرة من المدنيين المسلحين، بعد إعلان زعيم أهلي بارز حالة الاستنفار القصوى للدفاع عن المدينة.

وناشد ناظر عموم قبيلة الشكرية، وهو عميد سابق بالجيش السوداني بولايتَي كسلا والقضارف شرق السودان، أبناء القبيلة «التحرك فوراً لنصرة أهاليهم بشرق الجزيرة لصد العدوان الغاشم، والوقوف مع القوات المسلحة».

وقالت مصادر محلية في مدينة تمبول لـ«الشرق الأوسط»، إن الأوضاع في «غاية السوء»، مشيرة إلى أن «(قوات الدعم السريع) اجتاحت ليل الاثنين - الثلاثاء المدينة، وقتلت عدداً من المدنيين العزل، ونهبت السوق الرئيسية».

ووفقاً للمصادر نفسها، فإن الاشتباكات التي دارت في تمبول دفعت المئات من الأسر للنزوح إلى البلدات القريبة.

وكانت أنباء لم تؤكَّد، تفيد باستعادة الجيش السوداني، صباح الثلاثاء، المدينة من قبضة «الدعم السريع»، إلا أن الأخيرة بثت تسجيلات مصورة خلال النهار، تؤكِّد صد الهجوم، والسيطرة الكاملة على المدينة.

وأظهر أحد الفيديوهات مقتل قائد متحرك الجيش السوداني، العميد أحمد شاع الدين، الذي يُزعَم بأنه وراء صفقة انضمام اللواء كيكل للجيش.

وتعدّ مدينة تمبول من أكبر المراكز الحضرية في منطقة شرق الجزيرة والبطانة، وتحيط بها أكثر من 200 بلدة، وفيها أكبر الأسواق في المنطقة.

وكانت «قوات الدعم السريع» اجتاحت عدداً من المدن والبلدات في شرق ولاية الجزيرة؛ ما أدى إلى سقوط العشرات من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

بدورها، قالت «لجان مقاومة مدينة رفاعة»، إن «ميليشيات (الدعم السريع) قامت بحملات انتقامية شرسة تعد الأقوى من نوعها في المنطقة؛ حيث اقتحمت المنازل بغرض السرقة والنهب، ووردت أنباء عن وجود عدد من حالات الاغتصاب... ودفعت تلك الممارسات إلى تهجير قسري للمواطنين إلى القرى المتاخمة للمدينة».

وأفادت لجان المقاومة، بأن الطيران الحربي للجيش نفَّذ غارات جوية استهدفت «مستشفى تمبول» وقسم الشرطة؛ ما جعل المنطقة حالياً «منطقة اشتباكات متقطعة».

وأشار القيادي بـ«تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)»، خالد عمر يوسف، في تدوينة على منصة «إكس» إلى توثيق مصادر عدة خلال اليومين الماضيين، «انتهاكات واسعة ارتكبتها (قوات الدعم السريع) في عدد من مناطق الجزيرة، سقط جراءها عشرات الضحايا، كما قصف طيران الجيش مسجد الشيخ الجعلي بعاصمة الولاية، ود مدني؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 30 مدنياً».

وشدَّد يوسف على «اتخاذ تدابير جادة لحماية المدنيين، وإنهاء مظاهر الوجود العسكري في المناطق المدنية».