تركيا: أحد المشتبه بهما في هجوم أنقرة عضو في «العمال الكردستاني»

تركيا: أحد المشتبه بهما في هجوم أنقرة عضو في «العمال الكردستاني»

تبدأ تركيا دفن ضحايا هجوم أنقرة، اليوم (الخميس)، بعد ساعات على قصف الجيش مواقع حزب العمال الكردستاني الذي حمّلته السلطات مسؤولية هجوم استهدف شركة لصناعات الفضاء أودى بحياة خمسة أشخاص.

وبعد الهجوم الدامي، الأربعاء، الذي استهدف مقر «الشركة التركية لصناعات الفضاء» التابعة للدولة، والذي أسفر أيضاً عن إصابة 22 شخصاً بجروح، رجّحت تركيا «إلى حد كبير» بأن يكون حزب العمال الكردستاني وراء العملية.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، تعرّف المحققون الأتراك على هوية أحد المهاجمين، مشيرين إلى أنه «إرهابي من حزب العمال الكردستاني» لقبه «روجر»، لكنهم ما زالوا يحاولون تحديد هوية شريكته في العملية، وفق ما أفاد وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، على منصة «إكس».

وظهر كلاهما في صور كاميرات المراقبة التي نشرت على موقع «إكس»؛ حيث ظهرا أثناء ترجلهما من سيارة أجرة حاملين بندقيات هجومية ليطلقا النار قبل الدخول إلى المبنى.

وسيتم دفن سائق سيارة الأجرة الذي قتله المهاجمان، الخميس، في جنازة سيحضرها رئيس مجلس النواب نعمان كورتولموش.

تعزيز الإجراءات الأمنية

عزز المطاران الرئيسيان في إسطنبول الإجراءات الأمنية غداة الهجوم، وفق ما ذكرت «وكالة أنباء دوغان» وقناة «إن تي في» الخاصة.

وأصدر مطار «صبيحة كوكجن» الواقع في الجزء الآسيوي من المدينة، بياناً دعا فيه الركاب إلى الوصول قبل مواعيد رحلاتهم بـ«ثلاث ساعات على الأقل» لتجنّب أي تأخيرات نتيجة الإجراءات الأمنية المشددة.

وخلال الليل، قصف الجيش التركي عشرات المواقع التابعة للأكراد في سوريا وشمال العراق، إذ أعلنت وزارة الدفاع أنه تم ضرب «47 هدفاً إرهابياً، 29 في العراق و18 في شمال سوريا»، مشيرة إلى أن الغارات ستتواصل.

وأفادت قوات سوريا الديمقراطية، وهي الذراع العسكرية للإدارة الذاتية الكردية في شمال وشرق سوريا، في بيان، بمقتل «12 مدنياً بينهم طفلان وإصابة 25 آخرين بجروح بينهم إصابات بليغة» جراء الغارات التركية.

ومن المقرر أن يعود الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الذي يحضر قمة «بريكس» للاقتصادات الناشئة في روسيا، إلى أنقرة في وقت لاحق الخميس، وفق ما أفاد مكتبه لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وأثناء خطاب أمام الوفود الحاضرة في القمة، شكر أولئك الذين عبّروا عن دعمهم، قائلاً: «هذا الهجوم الجبان زاد من عزم وتصميم تركيا على القضاء على الإرهاب».

وقع الهجوم في ظل مؤشرات متزايدة على انفتاح سياسي بين أنقرة والعناصر الأكراد.

وقبل ساعات فقط على الهجوم، تلقى زعيم حزب العمال الكردستاني، عبد الله أوجلان، المحتجز في الحبس الانفرادي في تركيا منذ عام 1999، أول زيارة عائلية منذ سنوات.

استعداد للتخلي عن السلاح؟

وأكد اللقاء ابن أخيه عمر أوجلان، النائب في حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد.

وكتب على منصة «إكس»: «آخر لقاء مباشر لنا مع عبد الله أوجلان كان في الثالث من مارس (آذار) 2020. وكعائلة، التقينا بأوجلان بعد سنوات في 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2024».

وكان آخر تواصل لهم معه عبر اتصال هاتفي مقتضب جرى في مارس 2021.

وأكد عمر أوجلان على «إكس» أن عمّه «بصحة جيّدة»، وأنه وجّه رسالة إلى العامة بشأن «التطورات السياسية» الجارية، وقال فيها «إذا سمحت الظروف بذلك، فلديّ السلطة النظرية والعملية اللازمة لنقل هذه العملية من مسرح النزاع والعنف إلى القانون والسياسة».

وأفاد كاتب العمود المعروف لدى صحيفة «حريت»، المقرّبة من الحكومة، عبد القادر سلفي، بأن الاجتماع استمر ساعتين، و«قال أوجلان إنه مستعد للتخلي عن السلاح».

أحدث دولت بهجلي، زعيم حزب الحركة القومية التركية اليميني المتشدد المعادي بشدّة لحزب العمال الكردستاني، والمنضوي في ائتلاف إردوغان الحاكم، صدمة واسعة عبر دعوته أوجلان إلى البرلمان لنبذ العنف وحل الحركة.

وبعد الهجوم، أصدر حزب الشعوب الديمقراطي، ثالث أكبر حزب في البرلمان، بياناً دان فيه العنف، ولكنه قال إنه «من اللافت» أنه وقع «بينما كان المجتمع التركي يتحدّث عن حل وإمكانية الحوار».

سنوات في العزلة

أوقف أوجلان في 15 فبراير (شباط) 1999 في نيروبي؛ إثر عملية لقوات الأمن التركية بعدما قضى سنوات هارباً. وتم نقله إلى تركيا حيث جرت محاكمته وصدر حكم بإعدامه.

لكنه تجنّب تنفيذ الحكم بحقه عندما ألغت تركيا عقوبة الإعدام عام 2004 إلا أنه قضى حياته المتبقية في عزلة داخل زنزانة في سجن جزيرة إيمرالي في بحر مرمرة جنوب إسطنبول. والآن، يراه الكثير من الأكراد بطلاً.

أسس أوجلان (75 عاماً) حزب العمال الكردستاني الذي قاد تمرداً أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في ظل سعيه إلى نيل الاستقلال.

دعا أول مرة إلى الحوار ووقف إطلاق النار عام 2012، وكرر الدعوة في 2013، قبل أن يندلع النزاع الدامي مجدداً في مدينة ديار بكر (جنوب شرق) التي يشكّل الأكراد معظم سكانها.

وبعد هذه المواجهات التي خلّفت مئات القتلى في صفوف الأكراد، فرت عناصر الحركة إلى الجبال عند حدود سوريا والعراق