السعودية تؤكد أهمية الالتزام الجماعي بمساعدة لبنان في أزمته

السعودية تؤكد أهمية الالتزام الجماعي بمساعدة لبنان في أزمته

أكد المهندس وليد الخريجي، نائب وزير الخارجية السعودي، الخميس، أهمية الالتزام الجماعي بمساعدة لبنان في مواجهة أزمته الحالية، والحد من تبعاتها الإنسانية، مجدداً دعم بلاده للجهود الدولية الرامية إلى تعزيز استقرار لبنان وسيادته.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته نيابةً عن الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، في «المؤتمر الدولي لدعم شعب لبنان وسيادته»، بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقال الخريجي، إن السعودية تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، والتزامها الكامل بدعم جميع الجهود الرامية لوقف إطلاق النار، وتفعيل الحلول الدبلوماسية المستدامة لإحلال السلام في لبنان، والحفاظ على استقراره واحترام سيادته.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع المهندس وليد الخريجي خلال حضوره المؤتمر في باريس (الخارجية السعودية)

وجدّد تأكيد السعودية على أهمية دعم مؤسسات الدولة اللبنانية المختلفة للقيام بواجباتها الدستورية في بسط سيادة الدولة على كامل أراضيها، مؤكداً أن «الاستقرار الدائم لن يتحقق إلا من خلال بناء دولة قوية قادرة على فرض سيادتها، وممارسة دورها الشرعي في خدمة الشعب اللبناني».

وأشار نائب وزير الخارجية السعودي إلى الدور الوطني المحوري الذي يقوم به الجيش في حفظ أمن لبنان واستقراره، عادَّه ركيزة أساسية لتمكين الدولة من بدء خطواتٍ تضمن مستقبلاً آمناً لشعبه بعيداً عن الصراعات.

وشدّد على ضرورة الالتزام بتطبيق القرارات الدولية ذات الصلة التي تهدف إلى حماية سيادة لبنان واستقلاله، وتطبيق «اتفاق الطائف» الذي يشكل الإطار الضامن لاستقراره ووحدته الوطنية.

ونوّه الخريجي بالتزام السعودية الأخوي وموقفها الداعم للبنان، ومبادرتها بتقديم دعم إنساني عاجل لإغاثة شعب لبنان بمواد طبية وإغاثية وإيوائية عبر تسيير جسرٍ جويٍ متواصل؛ تخفيفاً لمعاناتهم، وتلبيةً لاحتياجاتهم الطارئة لمواجهة هذه الظروف الحرجة.