لافروف: تصريحات كييف في شأن مفاوضات السلام متناقضة

لافروف: تصريحات كييف في شأن مفاوضات السلام متناقضة

رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت أن تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير خارجيته حول مفاوضات السلام تنم عن تناقض، مؤكداً أنه "لا يستمع اليهما".

ولافروف الموجود في فينتيان بلاوس، كان يتحدث بعد زيارة للصين قام بها هذا الأسبوع وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا، وإثر تصريحات لزيلينسكي اعتبر فيها أن بكين وجهت "أشارة دعم واضحة" لوحدة أراضي أوكرانيا.

ورداً على اسئلة طرحها صحافيون على هامش اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، كان لافروف يشير إلى تعليقات أخيرة لزيلينسكي وكوليبا انطوت في رأيه على شيء من الازدراء.

ففي مقابلة مع قناة "تي إس إن" الأوكرانية خصصت لزيارته لبكين الجمعة، أعلن كوليبا أنه لا يمكن إجبار كييف على التفاوض مع موسكو، وأن بكين التي ترغب في أداء دور الوسيط بين البلدين، تحترم وحدة أراضي أوكرانيا.

وعلق لافروف أن كوليبا "لا يقول ذلك للمرة الأولى، وقد أعلن أحياناً موقفاً مناقضاً تماماً".

وأضاف" "قبل وقت غير بعيد، تحدث الأوكرانيون عن مفاوضات. أبدى زيلينسكي استعداده للجلوس الى طاولة مفاوضات مع ممثلين لروسيا. ولأكون صادقا، لا استمع اليهم".

كذلك، أوضح لافروف انه تطرق خلال محادثاته مع نظيره الصيني وانغ يي في فينتيان الى التصريحات التي صدرت خلال زيارة كوليبا، مؤكداً أن الروس "شعروا بأن الموقف الصيني لم يتغير".

وفي رأيه أن بكين تشدد على وجوب أن يكون شكل مفاوضات السلام "مقبولاً لدى جميع الأطراف".

وأعلن زيلينسكي أخيراً أنه يجب ان تتمثل موسكو في قمة ثانية حول السلام، بخلاف ما حصل خلال قمة أولى استضافتها سويسرا في حزيران (يونيو) الفائت، الامر الذي دفع الصين الى عدم المشاركة فيها.

وتناول لافروف أيضاً الموقف الذي يمكن ان يتبناه الرئيس الأميركي السابق الجمهوري دونالد ترامب حيال اوكرانيا في حال فاز في انتخابات تشرين الثاني (نوفمبر) الرئاسية، وقال: "في ما يتعلق بترامب، سمعت أنه اقترح إقراض أوكرانيا 500 مليار دولار، بدلاً من مجرد إعطائها المال"، لافتاً إلى أن ذلك يعكس براغماتية "رجل أعمال".

وأضاف: "لا يمكنني أن اعلق على أفكار عديدة ليست جدية فعلاً".

وتابع: "حين يتم طرح شيء جدي، مثلما قال الرئيس فلاديمير بوتين، نحن جاهزون دائماً لإجراء حديث صادق، مع أخذ الحقائق الراهنة في الاعتبار".