كيف يمكن معالجة لسعة النحلة؟

كيف يمكن معالجة لسعة النحلة؟

تُعتبر لسعات النحل من المخاطر الشائعة التي يمكن التعرّض لها صيفاً، وهي غالباً لا تشكّل أي خطورة. إنما في المقابل، ثمة حالات تحصل فيها وفاة بسبب هذه اللسعات التي يمكن أن تؤدي إلى ردة فعل حساسية لدى البعض، وفق ما ورد في Medisite.

 

متى يمكن التعرّض إلى لسعة نحلة؟

سنوياً، يتعرّض الملايين إلى لسعات النحل التي تُعتبر موجودة في كل مكان، ويمكن التعرّض لها أكثر بعد في أيام الصيف. علماً أن النحلة الأنثى تطلق سماً، وبشكل أخص النحل الذي يلسع هو ذاك الذي يعيش ضمن مجموعات. فهذا النوع من النحل أكثر عدوانية من النحل الذي يعيش بشكل فردي. وفي حال الاقتراب من هذه المجموعات، يلسع النحل لحماية المجموعة. وفيما يتعرّض الملايين سنوياً إلى لسعات النحل تحصل عشرات حالات الوفيات.

ما الأعراض الناتجة من لسعة النحلة؟

غالباً ما تكون آثار اللسعة موضعية وحميدة وتسبب:

-وجعاً حاداً ومباشراً

-حكاكاً

-تورماً

-احمراراً.

لكن في حال التعرّض للسعة في الوجه او الفم او اللسان أو الحنجرة، يمكن ان يزيد التورم بشكل يؤدي إلى انسداد مجاري التنفس، فتكون أكثر خطورة عندها. تكون هذه الحالة طارئة تتطلّب تدخلّاً طبياً سريعاً. كما أنه في حال التعرّض إلى لسعات متعددة من الممكن أن تتمدّد آثار اللسعة نتيجة كمية السم الزائدة التي يمكن أن تدخل في الجسم. عندها من الممكن ان تحصل أعراض عامة مثل:

-الغثيان والتقيؤ

-ارتفاع في حرارة الجسم

-احساس بالإعياء

-أوجاع في الرأس.

وفي حال حصول ردّة فعل حساسية تختلف الأعراض بين حالة وأخرى. ويُعتبر أن ثمة ردة فعل حساسية على لسعة النحلة عندما يكون الأثر الموضعي أهم بالمقارنة مع باقي الحالات العادية، حيث يزيد التورم عن 10 سنتيمترات، ويمكن أن يطال المفاصل المحيطة التي تبدو منتفخة ومتورمة أيضاً. أما الأعراض التي يمكن أن تحصل عندها فهي:

-غثيان

-إسهال

-دوار

-ارتباك شديد

-إحساس بالانكماش في القلب 

-صدمة حساسية يمكن أن تؤدي إلى سكتة قلبية،

انطلاقاً من ذلك، من الضروري أن يكون الأشخاص الأكثر عرضة للحساسية أكثر حرصاً في هذا الموسم لتجنّب التعرّض إلى لسعة نحلة.

كم من الوقت قد تدوم أعراض اللسعة وآثارها؟

إذا كانت آثار اللسعة عادية ولم تسببب حساسية، هي تزول خلال ما لا يزيد عن 24 ساعة.

 

ما الذي يجب فعله في حال الإصابة بحساسية على لسعة النحلة؟

على من يعاني حساسية على لسعة النحلة أن يحفظ حقيبة خاصة للطوارئ والإسعافات الأولية، ويمكن الحصول عليها بوصفة طبية على إثر التعرّض مرّة سابقة إلى حالة مماثلة. وتحتوي هذه الحقيبة على مضاد للهستامين لتناوله عند التعرّض للسعة، ودواء يحتوي على الكورتيزون في حال تمدّد آثار اللسعة، وجرعة أدرينالين في حقنة للجوء إليها مباشرة لدى التعرّض إلى صدمة حساسية تسبب صعوبة في التنفس وحكاكاً في مختلف أنحاء الجسم، وغثياناً وضيقاً في الصدر. أما بالنسبة لمن لا يعرف أنه يعاني هذه الحالة، فمن المهم طلب المساعدة بأسرع وقت ممكن بمجرد ظهور أولى العلامات.