"إنتل" تكشف عن المعالجات الجديدة لمحطّات العمل ما يصل إلى 60 نواة

"إنتل" تكشف عن المعالجات الجديدة لمحطّات العمل ما يصل إلى 60 نواة

أطلقت شركة إنتل أحدث معالجاتها من سلسلة Xeon W-2500 وW-2600، والمعروفة باسم  Sapphire Rapids Refresh، والمصممة لتعزيز أداء محطات العمل. محطة العمل هي جهاز كمبيوتر مكتبي قوي يستخدم عادة في التطبيقات التقنية أو العلمية، ويتميز بقدرته على معالجة كميات كبيرة من البيانات بسرعة وكفاءة. توفر هذه المعالجات الجديدة زيادة في كل من سرعات الساعة وعدد النوى مع الحفاظ على السعر التنافسي، وفي بعض الحالات، حتى خفضه.

تتميز سلسلة Xeon W-2500 وW-2600، المتوافقة مع اللوحات الأم Intel W790، بتحسينات كبيرة. يصل عدد النوى لسلسلة Xeon W-2600 الآن إلى 60 نواة، مع Xeon W9-3595X من الدرجة الأولى الذي يحتوي على 60 نواة وقوة أساسية تبلغ 385 وات، وهي زيادة عن سابقتها. النواة هي الوحدة الأساسية في المعالج التي تقوم بتنفيذ التعليمات ومعالجة البيانات. تشهد سلسلة Xeon W-2500 أيضاً ترقيات، حيث يوفر Xeon W9-2595X الرائد الآن 26 نواة وقوة تصنيف 250 وات.

تدعم هذه المعالجات ما يصل إلى 4 تيرابايت من ذاكرة DDR5-4800 عبر ثماني قنوات، وسيستفيد المستخدمون من 64 إلى 112 مسار PCIe، اعتماداً على الطراز. كما قدمت Intel ثماني وحدات معالجة مركزية غير مقفلة ضمن هذه المجموعة، لتلبية احتياجات أولئك الذين يحتاجون إلى قدرات من فئة محطات العمل مع المرونة في رفع تردد التشغيل. وحدة المعالجة المركزية CPU هي الجزء الأساسي في الكمبيوتر الذي يقوم بتنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية والتحكمية.

وعلى الرغم من التحسينات المتواضعة فقط في عدد النوى وسرعات الساعة، فمن المتوقع أن تعمل معالجات Xeon W Sapphire Rapids Refresh الجديدة من Intel على تشغيل الجيل التالي من محطات العمل من الشركات المصنعة الرائدة مثل Dell  و HP و Lenovo و Supermicro بالإضافة إلى ذلك، تستعد شركات تصنيع اللوحات الأم مثل ASRock و Gigabyte لدعم وحدات المعالجة المركزية هذه بمنصات W790 الجديدة أو تحديثات BIOS.