حزب الله يرد على تفجيرات أجهزة البيجر واللاسلكي...

حزب الله يرد على تفجيرات أجهزة البيجر واللاسلكي...

أعلن "حزب الله" صباح اليوم الأحد قصف مُجمّعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصّصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا، وذلك "في ردٍ أولي على ‏المجزرة الوحشية التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في مختلف المناطق اللبنانية يومي الثلاثاء والأربعاء ‌‏( مجزرة البايجر وأجهزة اللاسلكي)".

 

بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي أن أكثر من مئة صاروخ أطلقت من لبنان صباح الأحد وتعمل فرق الإطفاء على إخماد حرائق اندلعت بسبب ذلك.

وقال الجيش في بيان "تمّ رصد عبور قرابة 85 مقذوفاً من لبنان الى أراضي إسرائيل" بعيد السادسة صباحاً (03,00 ت غ)، في حين تمّ إطلاق "قرابة 20 مقذوفاً" في دفعة سابقة قرابة الساعة الخامسة.

 

من جانبها، لفتت هيئة البث الإسرائيلية إلى إطلاق نحو 120 صاروخا من لبنان خلال الليلة الماضية.

 

وقالت القناة "12" إن "حزب الله" استهدف مواقع عسكرية ومدنية في شمال إسرائيل.

 

في السياق، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إلى وجود أضرار كبيرة  في كريات بياليك شمال غرب إسرائيل إثر سقوط صواريخ أطلقت من لبنان.

 

وأفيد عن إصابة عدد من المنازل في كريات بياليك قرب حيفا، مع تسجيل 3 إصابات طفيفة.

رشقات كبيرة

ليل السبت الأحد، أفادت وسائل إعلام عبرية عن رشقة صاروخية كبيرة أطلقها حزب الله باتجاه حيفا حيث دوّت صفارات الإنذار في مدينة الناصرة للمرّة الأولى منذ 7 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

 

فجراً، أفيد عن إطلاق 4 رشقات صاروخية من جنوب لبنان باتجاه مواقع في الجليل.

 

وأعلن حزب الله في بيانين منفصلين عن استهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات من الصواريخ من ‏نوع فادي 1 وفادي 2، وذلك رداً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف ‏المناطق اللبنانية والتي أدّت إلى سقوط العديد من الضحايا المدنيين.

 

ولفتت القناة 12 الإسرائيلية إلى أن "حزب الله" يوسع نطاق الاستهداف الذي وصل إلى 20-50 كلم.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي سقوط صواريخ أو شظايا صواريخ مضادة في 5 مواقع شرق حيفا وفي حظيرة للبقر في بيت شعاريم وانقطاع التيار الكهربائي ببعض المناطق، من دون أضرار في القاعدة.

 

وذكر موقع أكسيوس أنّ "حزب الله" أطلق صواريخ متوسطة المدى على مناطق جنوب حيفا صباح الأحد ووسع نطاق هجماته بشكل كبير.

 

بدورها، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر قولها إن "حزب الله أطلق الصواريخ على عمق غير معتاد داخل إسرائيل".

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ الصواريخ سقطت على منطقة قاعدة رمات دافيد في العفولة بين الناصرة و جنين.

وذكرت وسائل الإعلام سماع دوي انفجارات في منطقة نهلال المتاخمة لقاعدة رمات دافيد الجوية الإسرائيلية في مرج بن عامر شرق حيفا.

وقررت الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي توسيع نطاق الطوارئ لتشمل كل المناطق من حيفا إلى حدود لبنان، بعد الضربة الصاروخية الأخيرة لحزب الله.

 

وأصدرت تعليمات جديدة بإلغاء التعليم الوجاهي في حيفا والجولان والانتقال إلى التعليم عن بعد.

 

وأعلنت مستوطنات عدّة إلغاء الدراسة اليوم.

وقالت يديعوت أحرونوت إنّ "إسرائيل تشهد قصفاً كثيفاً من لبنان لأول مرة منذ بداية الحرب".

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات كثيفة مساء أمس السبت على مناطق واسعة في الجنوب في جولة جديدة من التصعيد وصلت إلى أكثر من 50 غارة في أقل من 40 دقيقة.

وشملت الغارات مرتفعات جبل الريحان وأطراف القطراني ومنطقة الجرمق ومجرى نهر الليطاني بين زوطر و دير سريان و وادي زبقين والوادي بين دير الزهراني و رومين و وادي تفاحتا و أطراف البيسارة ووادي كفرملكي وأطراف الجبين ومجرى نبع الطاسة في مرتفعات اقليم التفاح وجبل الريحان. كما استهدف للمرة الأولى جزين_روم.