غارات إسرائيلية على البقاع وجنوب لبنان لليوم الرابع... ضحايا ودمار

غارات إسرائيلية على البقاع وجنوب لبنان لليوم الرابع... ضحايا ودمار

يتواصل القصف الإسرئيلي العنيف لليوم الرابع على التوالي ‏على لبنان، إذ نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي موجة كثيفة من ‏الغارات في البقاع والهرمل والجنوب، مخلّفاً أضراراً جسيمة ‏في الممتلكات والأرواح.

 

 

في حين كشفت معلومات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية وغربية بأن وقف إطلاق النار قد يدخل حيّذ التنفيذ خلال ساعات.

 

في هذا الوقت، جدّد الجيش الإسرائيلي تحذير النازحين في لبنان من العودة إلى منازلهم.

 

 

 

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي قصفه الأربعاء نحو 75 هدفاً لـ"حزب الله" في البقاع وجنوب لبنان بينها مخازن أسلحة ومنصّات صواريخ، وقال: "مستمرّون في الهجوم من أجل ضرب قدرات حزب الله وبنيته التحتية العسكرية".

 

البقاع

في البقاع، (شرق لبنان) كان ليل الأربعاء الأعنف في فصول ‏القصف الإسرائيلي على بعلبك، مدينة وقرى.‏

ومن البلدات التي كانت عرضة للغارات الإسرائيلية: النبي ‏شيت التي استهدفت عدة مرات في الداخل وعلى الأطراف، ‏ولجهة بلدة الخضر، وبريتال، البزالية، وبلدة دورس التي ‏شهدت غارات عنيفة أدت إلى تدمير مبانٍ ومحال تجارية في ‏داخلها وعلى الطريق الدولية، وغيرها من القرى في المنطقة، بالإضافة إلى سلسلة غارات على البقاع الاوسط وبلدات علي النهري، حارة الفيكاني، ماسا، كرك، نوح، تعلبايا وجلالا.

ونفذ الطيران الإسرائيلي غارة على الكرك في زحلة استهدفت ‏بناية مؤلفة من 4 طبقات دُمّرت بالكامل ما أدى إلى سقوط ‏عدد من الضحايا. بالاضافة الى سلسلة غارات استهدفت بلدات ‏بريتال ومقنة ويونين.

 

وشنّ غارة على المنطقة الواقعة ما بين ‏علي النهري والناصرية في البقاع الأوسط. وأدت غارة على ‏منزل في حي التل في مدينة الهرمل الى تدميره بالكامل من ‏دون سقوط إصابات.‏

 

وتعرّضت الهرمل ومحيطها لغارات عدّة خلال ساعات الليل.

‏أما مدينة بعلبك فكانت عرضة لاستهداف مبنى في حي ‏المحطة، في جوار منزل الأمين العام لحزب "البعث العربي ‏الاشتراكي" علي يوسف حجازي، وقد طال القصف غرف ‏الحماية والحراسة، ما أدى إلى إصابة عدد من مرافقي ‏حجازي الذي لم يكن في المنزل آنذاك، إضافة الى الغارات ‏على محيط المدينة. ‏

ولم تغادر المسيَّرات أجواء منطقة بعلبك، وبقي وميض ودوي ‏الانفجارات يتردد صداه حتى ساعات الفجر.‏

 

 

الجنوب

قصف الطيران الإسرائيلي صباح اليوم الخميس منزلاً في محيط قصر الأسعد سابقا بين النبطية الفوقا وزوطر. وتعرضت بلدة كفررمان لغارة جوية.

 

وطالت غارات إسرائيلية محيط مدينة صور، واستهدفت غارة بلدة باتوليه لجهة بلدة حانوية في شرق صور.

 

وتعرّض مع بداية هذا النهار محيط مبنى بلدية الشرقية لغارة جوية، وأغار الطيران الإسرائيلي على بلدة جبشيت ومحيط المبرات في كفرجوز واستهدف بلدات حبوش، القريبة، عدشيت، حومين التحتا، عزة، ديين ورومين.

 

وتعرّضت منطقة النبطية لقصف عنيف، وسجّلت غارات مناطق عدّة منها: محيط النبطية و النبطية الفوقا قرب مفرق اللافيتا وميفدون والنميرية عيتا الشعب وبنت جبيل ويحمر الشقيف وأرنون وكفرتبنيت وزوطر الشرقية وعربصاليم وكفررمان قرب المدينة الصناعية والنبطية الفوقا وحي البيدر في بلدة حبوش، بالإضافة إلى وادي الكفور وكفرجوز وبلدات العديسة وكفركلا وحولا ومرتفعات إقليم التفاح وخربة سلم وتولين والمروانية وزفتا وكفرصير عربصاليم علما الشعب وبلدة زوطر الشرقية عين أبو سوار وحي هونين في دير الزهراني كفرحتى تول عبا والدوير الغندورية والقنطرة خربة سلم البيسارية وحومين الفوقا.

 

واستهدفت غارة مبنى في بلدة طيردبا بالقرب من محطة شاهين للمحروقات. وشن الطيران الحربي غارة استهدفت منطقة في شمال صور وبلدة دبين قرب البلدية.

 

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي على منزل في بلدة بدياس، واقتصرت الأضرار على الماديات.

 

وشن ليلاً وفجراً الطيران الإسرائيلي جنوباً سلسلة غارات استهدفت ‏بلدات كوثرية السياد، تول، كفرصير وكفرحتى حيث دمّرت ‏منزلا فيها، كما أغار على مبنى مؤلف من 3 طبقات في ‏منطقة الطبالة في بلدة خربة سلم.‏

وسجلت غارة عنيفة على ديرقانون راس العين - وكفردونين  ‏وأخرى على طيرحرفا قضاء صور. كما تعرّضت أطراف ‏بلدات مروحين والضهيرة وعلما الشعب لقصف مدفعي.‏

كما استهدفت غارة بلدة المجادل وأخرى محيط بلدة حبوش، ‏كذلك سجلت غارة على منزل في المدينة الصناعية في قضاء ‏صور ما أدى إلى تدميره بالكامل.‏

وتم استهداف دير سريان والقنطرة في قضاء مرجعيون.‏

 

وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة ‏التابع لوزارة الصحة العامة أن الغارة على بلدة يونين أدت في ‏حصيلة أولية إلى مقتل تسعة أشخاص وإصابة أحد عشر ‏شخصاً بجروح. ‏

 

وذكر  أن "اعتداءات العدو الإسرائيلي على بلدة عيتا الشعب جنوب لبنان، أدّت إلى استشهاد ثلاثة أشخاص".

 

وأفاد أيضاً بأن أن "غارة العدو الإسرائيلي على بلدة قانا جنوب لبنان، أدّت إلى استشهاد شخص وإصابة آخر بجروح والاثنان من الجنسية السورية".

وكانت الطائرات الحربية نفذت مساء امس غارة جوبة ‏استهدفت بلدة عين بوسوار - جباع في منطقة اقليم التفاح.‏

 

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي إجراء عمليات تمشيط عند ‏الحدود اللبنانية بعد رصد تحركات مشبوهة.‏

وقام أيضاً ليلاً بعمليات تمشيط بالاسلحة الرشاشة قرب مستوطنة ‏شلومي، وأطلق القنابل الضوئية.‏