في حدود العداوة و الصداقة بين امريكا و ايران.

بقلم عطالله وهبة

في حدود العداوة و الصداقة بين امريكا و ايران.

بعد اسقاط ار كيو 4 الطائرة االامريكية الباهظة الثمن فوق مضيق هرمز من قبل الحرس الثوري الايراني في 2019، توعد ترامب في الرد، ارتفعت حينها اسعار النفط 6٪ لتوقع ضربة امريكية على سواحل ايران في مضيق هرمز،لم تحصل. 

جاء الرد الامريكي في الخمس دقائق الاخيرة لعهد ترامب في 3 ك2 2020،في استهداف قائد فيلق القدس قاسم سليماني و المهندس في مطار العراق عائدين الى سوريا.

ردت ايران في استهداف قاعدة عين الاسد في العراق، لم يقتل جندي اميركي واحد.

علمنا من خلال خطابات ترامب في حملته الانتخابية مؤخرا، ان ايران اوصلت للبيت الابيض رسالة انها ستستهدف عين الاسد بصواريخ شديدة الدقة لن تؤدي لقتل اي جنود و انها مجبرة على الرد، و قال ترامب" فيما كان جميع الامنيين لحظة استهداف عين الاسد شديدي التوتر كنت الوحيد المسترخي في الغرفة".

القنوات للتواصل دائمة بين النظام الايراني و الامريكان،و كما ان حدود العداوة مرسّمة، و كذلك حدود الصداقة،اميركا رب عمل واحد في هذا العالم!

يبدو لي ان هناك "قواعد اشتباك" واقعية،موجودة، ملموسة و حقيقية بين ايران و اميركا ،تخفي اتفاق تخادمي ضمني.

برزت بوضوح في 7 ت، عندما ارسلت ايران كل التأكيدات بانها غير متورطة في عملية طوفان الاقصى.تأكدت حينها "قواعد الاشتباك" تلك.

بعد استهداف البرج 22 في الاردن و قتل 3 جنود امركان ،تأكدت مرة اخرى "قواعد الاشتباك" الايرانية_ الامريكية ،اعلنت ايران مرة اخرى تنصلها من استهداف البرج 22.

و اكده مرارا تصرف الولايات المتحدة التي اضطرت للرد مرتين، في البحر الاحمر على الحوثي، و في سوريا و العراق على مصادر تهديد الاذرع الايرانية ،دون اي استهداف للبر الرئيسي الايراني، و الاهم ابلاغ ايران بالامكنة المستهدفة في المرتين و اعطائها الوقت الكافي لنقليل خسائرها و سحب قادتها الميدانيين.

افتراض تفاهم ضمني او اتفاق غير مكتوب ايراني_امريكي لادارة حدود الصداقة و العداوة طرح مشروع و يحدد اطر التخادم و مداها الحيوي.