شطارة اللبناني في صناعة العدو

بقلم د. منى فياض

شطارة اللبناني في صناعة العدو

تتضافر عوامل التفرقة في لبنان، من حرب مساندة غزة، التي لم تنجح سوى بدمار الجنوب، وزيادة الانقسام اللبناني. هذا الفريق الممانع، يضع كل من يعارض افعاله في خانة العميل والخائن.

 

الى شماعة الفيدرالية، والتقسيم أو تغيير النظام، عند الخائفين من تسمية الأشياء بأسمائها: في ان المشكلة تكمن في الدولة التي تحتل ارادتها إيران بواسطة حزب الله.

 

الى قضية النازحين السوريين الذين يحولهم اللبنانيون، والمسيحيون منهم خصوصاً، شماعة تحمّل كافة المشاكل، بعد ان غطى ممثليهم في السلطة دخولهم الفوضوي، وتواطؤ مكونات السلطة، بواسطة الرشاوى التي قدمها المجتمع الدولي.

 

وهكذا نجد ان كل طرف يعد العدة ويستثير غرائز محازبيه واتباعه، في لعبة سياسية خاسرة. يفبركون عدوا يمدّهم بقوة مفقودة. ذلك ما يمهد لعنف قادم.

 

خطورة هذه اللعبة وسيرورتها، يطلق عليها بيار كونيسا، في كتابه "صناعة العدو": الطريق الذي يجعل العنف شرعيا ومقبولا.

 

الطرف الممانع، مجسدا بحزب الله، يصعّد لهجته، بعد خفوت، ويستعيد أسطوانة مشروخة كمضبطة اتهام بالعمالة، يطبقها على معظم اللبنانيين، وخصوصاً القوات اللبنانية التي جعلها ربيبة الصهيونية لشيطنتها والانقضاض عليها حين يحين الوقت. في حين لا نكتشف العملاء الحقيقيين سوى في بيئته. عدا عن حمايتهم ومكافأتهم عند الضرورة، الى حد توزيرهم ( ايلي حبيقة) أو اخراجهم من السجن (ميشال سماحة)، والأمثلة كثيرة. وحربه هذه مدروسة بحيث لا تخرب على مصالح ربيبته ايران (الابتعاد عن كاريش، مقابل حكومة العراق).

 

أما السياديون، فيخافون تحمل تبعات مواجهة الحزب والاقرار بأن الدولة فقدت استقلالها، فيهربون الى التقسيم بذريعة استحالة التعايش مع الطرف الآخر. ويذهبون في حملتهم الى حد التمييز الثقافي ويتحدثون عن ثقافتين لا تلتقيان. بينما هي ايديولوجية الحزب المفرضوة على الشيعة. ومعروف ان العنصرية غيرت ميدانها العرقي وانتقلت الى الميدان الثقافي.

 

وخلف واجهة الحملة المستجدة ضد السوريين، الذين يشكلون عبئاً أكيداً، طالما أشرت الى مخاطره منذ أول دخولهم، فيختبئ شد العصب الطائفي، ولوم الطرف المسلم السني في الغالب لأنه "الأكثر تقبلاً لهم".

 

وهذا ما يساهم في تعميق الهوة بين اللبنانيين وفي التهيئة للعنف المجتمعي، الذي قد يصل في ظل ظروف ملائمة، الى تجديد الاحتراب الأهلي.

 

فالاحتراب لا يجد جذوره في حوادث الواقع فقط، بل أيضا في البنى الأيديولوجية. انها صناعة للعدو، الآخر، والشرير المُهدِّد، الذي يقدم خدمات عدة، منها تهدئة القلق الجماعي المهيمن. ويرسخ الاواصر الداخلية للجماعات. ويمكن ان يكون مخرجا للسلطة التي تواجه مصاعب على الصعيد الداخلي.

 

عملية بناء العدو، تفترض أيديولوجيا محددة، خطاباً، صناع رأي وإعلام، تعزز كلها الانتماء الى الجماعة الضيقة، لنصل أخيراً الى آليات الصعود نحو العنف.

 

وعلى رأي دوركهايم:" حين يعاني المجتمع، يشعر بالحاجة لأن يجد أحدا يمكنه ان يعزو اليه المه، ويستطيع ان ينتقم لخيبات امله".

 

والتمييز يبدأ أولا شفوياً، اذ تحتوي اللغات كلها على عبارات هدفها الحط من قدر الآخر.

 

فالممانعون ينتمون لحزب حديدي ينفذ ما يأمر به الوليّ الفقيه ولو على حساب لبنان ووجوده. وكل من يرفض الانصياع يبرهن عن سوء نية وعداء، ما يبرر شيطنته وهدر دمه.

 

يلجأ الطرف الآخر، السيادي، الى التمييز الثقافي. فيشيطنون الشيعة ككل، سواء كانوا محازبين ملتزمين، ام لا. فهم "جنس آخر"، مختلفين، ومتخلفين وطلاب موت؛ تستحيل الحياة معهم.

 

يغيب عن الجميع ان المشكلة سياسية وأن ممارسات الطبقة الحاكمة، التي تواطأت وحمت الحزب وسياساته، هي التي أوصلتنا الى هذه المنحدر تحت شعار: السلطة ومكاسبها لكم، والسلاح الإيراني لنا نتحكم بكم بواسطته، وانتم الغافلون.