الباحثون يطوّرون بطاريّة بسمك الشّعرة لتشغيل الرّوبوتات الصّغيرة

الباحثون يطوّرون بطاريّة بسمك الشّعرة لتشغيل الرّوبوتات الصّغيرة

الروبوتات الصغيرة تواجه تحديات كبيرة بسبب حجمها الصغير. كلما انخفض حجم الروبوت، زادت صعوبة تطوير مكوناته. ومن أبرز هذه التحديات هو العثور على مصدر طاقة مناسب. بعض الأنظمة تستخدم حلولاً مبتكرة، مثل الروبوتات الصغيرة بحجم الخلايا التي تستخدم الصمام الضوئي لتوليد الكهرباء اللازمة لأداء وظائفها. ولكن الأنظمة الأكثر تقدماً ستحتاج إلى مصدر طاقة مخصص.

"معهد ماساتشوستس للتقنية"  قدّم هذا الأسبوع بطاريات صغيرة مصممة خصوصاً لتشغيل هذه الأنظمة لتنفيذ مهام متعددة، من توصيل الأدوية داخل الجسم إلى فحص خطوط الأنابيب للبحث عن تسربات الغاز. مصدر الطاقة هذا يبلغ طوله 0.1 مليمتر وسمكه 0.002 مليمتر، ما يعادل تقريباً سمك شعرة.

رغم الحجم الصغير جداً، الباحثون يقولون إن البطاريات قادرة على توليد ما يصل إلى 1 فولت، والذي يمكن استخدامه لتشغيل جهاز استشعار أو دائرة أو حتى محرك متحرك.

البروفسور مايكل سترانو، المؤلف الرئيسي للورقة البحثية، أوضح: "نعتقد أن هذا سيكون تحولاً كبيراً في عالم الروبوتات”. 

وأضاف: "نحن نعمل على بناء وظائف روبوتية على البطارية ونبدأ في تجميع هذه المكونات معاً في الأجهزة".

الأنظمة لا تزال تحتاج إلى جهاز خارجي، ولكن الباحثين مقتنعون بأنهم سيتمكنون من تصميم نسخة من مصدر الطاقة يمكن أن يكون محاطاً بالكامل بالروبوت الصغير. الفريق يعمل أيضاً على زيادة الجهد الذي يمكن للنظام توليده.

وأشار سترانو: "هذا سيكون الأساس للعديد من جهودنا في مجال الروبوتات. يمكنك بناء روبوت حول مصدر طاقة، كما يمكنك بناء سيارة كهربائية حول البطارية".