قتيل باستهداف مركبة جنوبي لبنان... ومصرع جندي إسرائيلي في الجليل

قتيل باستهداف مركبة جنوبي لبنان... ومصرع جندي إسرائيلي في الجليل

خرقت مقاتلات إسرائيلية، اليوم الاثنين، جدار الصوت فوق العاصمة اللبنانية بيروت والجنوب.

 

وأغارت طائرة مسيّرة اسرائيلية صباحاً على منطقة عبرا في حولا جنوبي لبنان مما أدى إلى سقوط قتيلين، بحسب "الوكالة الوطنية للاعلام".

 

لاحقاً، نعى "حزب الله" عباس بديع ملحم "جهاد" من بلدة مجدل سلم ومحمد علي حسن قدوح "أمير" من بلدة الغندورية في جنوب لبنان.

 

كذلك أغار الطيران الحربي الإسرائيلي مستهدفاً بلدة طيرحرفا جنوبي لبنان.

 

وقالت الوكالة اللبنانية إنَّ الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ صباحاً غارتين استهدفتا بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل، ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والبنى التحتية.

تزامن ذلك مع قيام مسيّرة اسرائيلية بإطلاق صاروخ موجه استهدف بلدة حانين. وطال قصف مدفعي بلدة عيتا الشعب ومنطقة حامول على أطراف الناقورة.

 

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، أن مواطناً أُدخِل إلى مستشفى مرجعيون الحكومي نتيجة مضاعفات صحية خطرة نتجت عن تنشقه الفوسفور الذي أطلقه الجيش الإسرائيلي قبل أربعة أيام على بلدة الخيام.

 

عصراً، أغارت مُسيّرة إسرائيلية مستهدفة مركبة على طريق بلدة ديرقانون راس العين، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين.

من جهته، أعلن "حزب الله" أنه وبعد مراقبة ومتابعة للقوات الإسرائيلية وعند رصد تسلل مجموعة من الجنود إلى حرش حدب عيتا، تصدى لها مقاتلوه واستهدفوها بـ"الأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية، مما أجبرها على التراجع وأوقعوا فيها إصابات مؤكدة".

 

وقال "حزب الله" إنَّه شَنّ هجوماً جوياً مُتزامناً بأسراب من المسيرات الإنقضاضية على ثكنة يعرا ‏‏(مقر قيادة اللواء الغربي 300) وقاعدة سنط جين (قاعدة لوجستية تابعة لقيادة المنطقة الشمالية)، ‏مُستهدفا أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها، مضيفا انه أصاب أهدافه بدقة وأوقع فيهم عدداً من ‏القتلى.

 

في السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جندي برتبة رقيب يُدعى محمود عمرية في هجوم"حزب الله" بطائرات مسيَّرة على الجليل الغربي شمالي البلاد. وأصيب آخر بجروح خطيرة.

 

كما أفاد الحزب بأنه استهدف ثكنة زرعيت وانتشار جنود في ‏محيطها بـ"الأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية، مما أدى إلى تدمير جزءٍ منها واشتعال النيران فيها".

 

وقال إنَّه استهدف موقع الراهب بـ"قذائف المدفعية وأصابه إصابةً مباشرة"، وموقع بياض بليدا ‏بصاروخ بركان، وثكنة راميم بالأسلحة الصاروخية، وثكنة زبدين في مزارع شبعا.

 

الجيش الاسرائيلي

من جهتها، تحدثت وسائل إعلام عبرية عن إصابة عدد من المدنيين في مستوطنة يعارة قرب الحدود اللبنانية بعد تعرضها لإصابة مباشرة جراء استهدافها بصاروخ.

وقالت "القناة 12" الإسرائيلية إنَّ أنباء أولية تشير إلى انفجار طائرة مسيّرة انطلقت من لبنان في مستوطنة إسرائيلية بالجليل الغربي، في حين أُصيب إسرائيليون بحريق اندلع إثر انفجار مسيَّرة في بلدة ياعرة.

من جهتها، أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" وقوع إصابة مباشرة شمال إسرائيل جراء الهجوم بالمسيَّرات والصواريخ من جنوب لبنان. وأضافت أنه تم رصد 3 مسيَّرات و10 قذائف صاروخية أُطلقت من لبنان.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه نجح في اعتراض بعض الأهداف الجوية، وسقطت أخرى في منطقة ياعرة.