شركة تايوانية: الأجهزة التي انفجرت في لبنان ليست من تصنيعنا

شركة تايوانية: الأجهزة التي انفجرت في لبنان ليست من تصنيعنا

أعلن مؤسس شركة غولد أبوللو" التايوانية هسو تشينغ كوانغ للصحافيين اليوم الأربعاء إن أجهزة المناداة (البيجر) التي انفجرت في لبنان أمس الثلاثاء ليست من تصنيع الشركة.

وقُتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب ما يقرب من ثلاثة آلاف عندما انفجرت الأجهزة التي يستخدمها عناصر جماعة "حزب الله" اللبنانية بشكل متزامن.

وقال هسو إن الأجهزة التي تعرضت للانفجار صنّعتها شركة في أوروبا لديها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية.

 

وأضاف "المنتج ليس تابعا لنا. إنه فقط يحمل علامتنا التجارية".

ولم يكشف هسو عن اسم الشركة التي قال إنها صنّعت الأجهزة، واعتبر أن شركته أيضا ضحية للحادث.

وتابع بالقول "نحن شركة مسؤولة. وهذا أمر محرج للغاية".

 

وقال هسو إن غولد أبوللو كانت هي الأخرى ضحية للحادث، وأضاف "قد لا نكون شركة كبيرة ولكننا شركة مسؤولة... وهذا محرج للغاية".

وأشار مصدران مطّلعان على عمليات جماعة "حزب الله" لـ"رويترز" هذا العام إلى أن مقاتليها بدأوا في استخدام الأجهزة حتى لا تتمكّن إسرائيل من رصد مواقعهم.

 

بدوره، أشار وزير اقتصاد تايوان إلى أنّه لا يوجد سجل للتصدير المباشر إلى لبنان، موضحاً أن الشركة المصنعة لـ"البيجر" ترجّح إدخال تعديل على الأجهزة بعد تصديرها.

 

حمّل حزب الله في بيان إسرائيل "المسؤولية الكاملة" عن انفجارات طالت أجهزة اتصال في مناطق مختلفة في لبنان اليوم الثلاثاء، وأسفرت وفق وزارة الصحة اللبنانية عن مقتل 8 أشخاص وإصابة نحو 2750 بجروح.

 

وقال حزب الله في بيانه: "بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوافرة حول الاعتداء الآثم، فإنّنا نحمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي"، مضيفاً أن "هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل".  

 

إلى ذلك، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير بحزب الله قولته إن حسن نصر الله الأمين العام للحزب "بخير ولم يصب بأي أذى".