غارات متواصلة على جنوب لبنان... وعمليات لحزب الله ضد قواّت إسرائيلية

غارات متواصلة على جنوب لبنان... وعمليات لحزب الله ضد قواّت إسرائيلية

يعيش لبنان يوماً جديداً من التصعيد بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله"، على وقع الهجوم الإيراني الذي استهدف إسرائيل وتوعّد تل أبيب بالرد.

 

عند الحدود...

فجر اليوم الأربعاء، أعلن "حزب الله" أنّه تصدّى لِقوة من مشاة الجيش الإسرائيلي حاولت التسلّل إلى بلدة العديسة (جنوب لبنان) من جهّة خلة المحافر، وا"شتبكوا معها وأوقعوا بها خسائر وأجبروها على التراجع".

 

وفي بيان ثانٍ، أفاد "حزب الله" باساتهداف تجمّع لِقوات الجيش الإسرائيلي في ثكنة الشوميرا بِصلية صاروخية و"حققوا فيه إصابةً مباشرة".

 

وقال إنّه استهدف تجمعاً لِقوات الجيش الإسرائيلي في مستوطنة شتولا بِصاروخي بركان وحققوا فيه إصاباتٍ مؤكدة، وقوّة مشاة كبيرة في مستوطنة مسكفعام بالأسلحة الصاروخية والمدفعية و"حققوا فيها إصابة ‏مباشرة ودقيقة".‏

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي فجر أمس الثلاثاء بدء عملية بريّة "محدودة ومحدّدة" في جنوب لبنان.

 

تحذير جديد...

وأطلق الجيش الإسرائيلي تحذيراً جديداً لسكّان الجنوب، مشيراً إلى أن قتالاً عنيفاً يدور مع "حزب الله".

 

متابعة للغارات على الجنوب، أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على مبنى قرب مستشفى حيرام عند مدخل صور الجنوبي.

 

وشنّ سلسلة غارات صباحاً على بلدة الخيام. 

 

ونفذ اعتباراً من منتصف ليل الثلاثاء غارات استهدفت مرتفعات جبل صافي ومنطقة البريج في بلدة جباع في إقليم التفاح. 

وتعرّضت مدينة النبطية لعدد من الغارات، استهدفت حي المشاع، ونزلة ماغ في منطقة  كفرجوز ومحيط مبنى التايغر الضمان الاجتماعي.

واستهدفت الغارات منطقة عين الجمل قرب الراجينا في زبدين وبلدة ارنون.

 

وشنّ أيضاً غارات عنيفة، استهدفت الخيام، كفركلا، الطيبة، المنطقة بين بلاط ودبين لجهة النهر، يارون ومارون الراس، ميس الجبل، عيترون، سهل مرجعيون وبليدا.

 

إلى ذلك، أفاد مركز عمليات طوارئ الصحّة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية في بيان أن "غارات العدو الإسرائيلي في الساعات الأربع والعشرين الماضية على بلدات وقرى جنوب لبنان والنبطبة والبقاع وبعلبك الهرمل وجبل لبنان أدّت في حصيلة إجمالية إلى استشهاد خمسة وخمسين شخصاً وإصابة مئة وستة وخمسين بجروح".

 

 

غارات الضاحية...

في السياق، شهد ليل ضاحية بيروت الجنوبية سلسلة غارات عنيفة، استهدفت مركزاً مستحدثاً للدفاع المدني كان أخلي في الشياح، السانت تريز، مبنيين عند مفترق الجاموس - صفير مقابل أفران الأمراء، محيط الشويفات، محيط منطقة الحدت حي الأميركان، مجمع المجتبى، كاليري سمعان قرب القاروط، مجمع الأجنحة الخمسة في الشويفات – العمروسية.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء أنّه يشنّ غارات جوية على أهداف تابعة لـ"حزب الله"، وقال: "سلاح الجو نفذ بتوجيه استخباراتي غارات دقيقة على مواقع للأسلحة وبنى تحتية لحزب الله في بيروت".

 

من الجهّة الإسرائيلية

من جهّته، أعلن الجيش الإسرائيلي رصد سقوط صاروخ أطلق من لبنان في منطقة مفتوحة وسط إسرائيل.

 

ولفتت سلطة الإنقاذ والإطفاء الإسرائيلية إلى سقوط صواريخ في بيت هيلل في إصبع الجليل.

 

٨

ودوّت صافارات الإنذار في كريات شمونة والجليل الغربي والمطلة.