إيران تندد بعقوبات «الأوروبي»... وتنفي تزويد روسيا بصواريخ باليستية

إيران تندد بعقوبات «الأوروبي»... وتنفي تزويد روسيا بصواريخ باليستية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي في منشور على موقع «إكس» اليوم (الثلاثاء)، بعد يوم من فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على إيران، إن طهران تندد بالعقوبات الجديدة التي فرضها التكتل عليها وتنفي تزويد روسيا بالصواريخ الباليستية، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

واستهدف الاتحاد الأوروبي شركات «ساها إيرلاينز» و«ماهان إير» و«إيران إير» بحزمة عقوبات جديدة أمس (الاثنين). وتأتي العقوبات رداً على إمداد إيران لروسيا بصواريخ باليستية من أجل استخدامها في أوكرانيا.

وستدخل العقوبات الأوروبية، التي تتضمن تجميد أصول لدى الكتلة الأوروبية وفرض حظر سفر على الأفراد، حيز التنفيذ لدى نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي. كما استهدفت العقوبات شركتي «الطائف تدبير للهندسة» و«شركة باسامد للإلكترونيات»، ويذكر أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على سبع مؤسسات وسبعة أفراد.

وأعلنت الحكومة البريطانية الاثنين فرض عقوبات على كبار الشخصيات العسكرية الإيرانية بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن من بين الذين تم تجميد أصولهم وحظر سفرهم القائد العام للجيش عبد الرحيم موسوي ورئيس استخبارات «الحرس الثوري» محمد كاظمي.

واستنكرت دول مجموعة السبع، التي تضم بريطانيا والولايات المتحدة، هجوم إيران وحثت على خفض التصعيد في الشرق الأوسط مع تأكيد دعمها لأمن إسرائيل.