بوتين وشي: علاقاتنا مواتية للسلام وعامل استقرار للعالم

بوتين وشي: علاقاتنا مواتية للسلام وعامل استقرار للعالم

أكّد الرئيس الصيني شي جينبينغ الخميس لنظيره الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقة بين بكين وموسكو "مواتية للسلام" معرباً عن استعداده لتعميق الروابط بين البلدين، على ما أعلنت وزارة الخارجية الصينية.

وأضافت الوزارة أن شي قال إن "العلاقات بين الصين وروسيا لا تصب في مصلحة البلدين الكبرى فحسب، بل هي مواتية للسلام أيضاً"، مؤكّداً استعداده لتعزيز هذه الروابط.

 

ونقلت وسائل إعلام رسمية صينية عن الرئيس الصيني قوله للرئيس الروسي إن الوصول بالعلاقات الصينية الروسية لما هي عليه اليوم لم يكن أمراً سهلاً ومن ثم فإنّه يتعيّن على الجانبين الحرص عليها.

ونقل التلفزيون الرسمي عن شي قوله إن الصين ستظل دوماً صديقة لروسيا تجمعهما الثقة المتبادلة.

 

بدوره، أشاد الرئيس الروسي بالتعاون بين البلدين في كافة القطاعات خصوصاً التجارية والعلمية، وقال: "من الأهمية بمكان أن العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجّهة ضد أي أحد. وتعاوننا في الشؤون العالمية اليوم هو أحد عوامل الاستقرار الرئيسية على الساحة الدولية".

 

وأضاف: "العلاقات الثنائية بين البلدين تحمل طابعاً استراتيجياً وأصبحت نموذجاً لدول العالم".

ووقّع الرئيسان الصيني والروسي وثائق بشأن تعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

 

التقى الزعيم الصيني الرئيس الروسي في بكين الخميس، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الصيني.

وأظهرت لقطات بثّتها شبكة التلفزيون الصيني المركزي "سي سي تي في" الرئيس الصيني وهو يستقبل بوتين بحفاوة خارج قاعة الشعب الكبرى بوسط بكين.

 

وصل بوتين إلى بكين في ساعة مبكرة من صباح اليوم لإجراء محادثات يأمل الكرملين أن تؤدّي إلى تعميق الشراكة الاستراتيجية بين أقوى خصمين جيوسياسيين للولايات المتحدة.

 

"الصين صامدة"

بدوره، شدّد المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف على أن الولايات المتحدة ودولاً أخرى تحاول الضغط على الصين للحد من تعاونها مع روسيا لكن بكين قوية بما يكفي لمقاومة تلك الضغوط.

وصرح بيسكوف لصحيفة "إزفستيا": "هناك محاولات من الولايات المتحدة ودول أخرى للضغط على الصين بوقاحة تامة من أجل الحد من التعاون مع روسيا".

وأضاف "لكن الصينيين أقوياء بما يكفي لمقاومة ذلك".

 

وأعلنت الصين وروسيا شراكة "بلا حدود" في شباط (فبراير) 2022 عندما زار بوتين بكين قبل أيام فقط من إرسال عشرات الآلاف من القوّات إلى أوكرانيا ما أدّى لاندلاع أعنف حرب برّية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وباختياره للصين لتكون أول وجهة خارجية له بعد أدائه اليمين لفترة رئاسية جديدة من ست سنوات ستبقيه في السلطة حتى عام 2030 على الأقل، يرسل بوتين رسالة للعالم يؤكّد فيها أولويّاته وعمق علاقته الشخصية مع الرئيس الصيني.

وأشاد بوتين في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بشي لدوره في بناء "شراكة استراتيجية" مع روسيا قائمة على رعاية المصالح الوطنية والثقة المتبادلة العميقة.

 

وقال "إن المستوى العالي غير المسبوق للشراكة الاستراتيجية بين بلدينا هو الذي أوقع اختياري على الصين كأول دولة أزورها بعد تولي منصبي رسمياً كرئيس لروسيا الاتحادية".

 

وأضاف "سنسعى لوضع الأساس لتعاون أوثق في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة والفضاء والطاقة النووية السلمية والذكاء الاصطناعي ومصادر الطاقة المتجدّدة وغيرها من القطاعات المتطورة".

 

وسيشارك بوتين (71 عاماً) وشي (70 عاماً) في أمسية احتفالية بمناسبة مرور 75 عاماً على اعتراف الاتحاد السوفيتي بجمهورية الصين الشعبية التي أعلنها ماو تسي تونغ عام 1949.