عقوبات أميركية جديدة على متطرفين إسرائيليين في الضفة

عقوبات أميركية جديدة على متطرفين إسرائيليين في الضفة

فرضت الولايات المتحدة اليوم الخميس، عقوبات جديدة على متطرفين إسرائيليين متهمين بممارسة العنف ضد الفلسطينيين، شملت أيضا قيودا مالية على أربع بؤر استيطانية في الضفة الغربية.

 

كما أدرجت الخارجية الأميركية منظمة "لهافا" ضمن قائمتها السوداء، ووصفتها بأنها "أكبر منظمة متطرفة عنيفة في إسرائيل" تضم أكثر من 10 آلاف عضو.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية ماثيو ميلر: "نحن نشجع بقوة حكومة إسرائيل على اتخاذ خطوات فورية لمحاسبة هؤلاء الأفراد وهذه الكيانات. وفي غياب مثل هذه الخطوات، سنواصل فرض إجراءات المساءلة الخاصة بنا".

 

وردت "لهافا" في بيان مؤكدة أنها ستواصل "التحرك من دون خوف".

 

وقالت إن "إجراءات (الرئيس جو) بايدن لن تردعنا"، متهمة الرئيس الأميركي بـ"إظهار موقف تنازلي في كل المجالات الممكنة" وعدم فهم "ما يحصل حوله".

 

وزاد التوسع الاستيطاني بشكل حاد منذ عودة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى السلطة أواخر عام 2022 على رأس ائتلاف متشدد مؤيد للمستوطنين.

 

ورغم دعم الولايات المتحدة إسرائيل في حربها ضد "حماس" في غزة، فقد حذرت نتنياهو مرارا من تأجيج التوتر في الضفة الغربية حيث تتمتع السلطة الفلسطينية بحكم شبه ذاتي.

 

وتميز إسرائيل بين البؤر الاستيطانية العشوائية التي بنيت بدون موافقة الحكومة والمستوطنات التي وافقت عليها الدولة.

 

وقال ميلر في بيان: "إن مثل هذه البؤر الاستيطانية تستخدم لتعطيل الأراضي التي تستخدم كمراع وللحد من الوصول إلى الآبار ولشن هجمات عنيفة ضد الفلسطينيين في الجوار".

 

ووافقت الحكومة الإسرائيلية مؤخرا على ثلاث بؤر استيطانية عشوائية وصفتها منظمة السلام الآن بأنها خطوة جديدة نحو "ضم" الضفة الغربية.