مستقبل طب الأسنان: التشخيص المبني على الذكاء الاصطناعي يجتذب تمويلاً ضخماً

مستقبل طب الأسنان: التشخيص المبني على الذكاء الاصطناعي يجتذب تمويلاً ضخماً

العناية بالأسنان ضرورة ملحّة، لكن العديد من المرضى قد لا يثقون بقدرة أطبائهم على تقديم تشخيصات دقيقة وعلاجات مناسبة. يبالغ بعض الأطباء في علاج المرضى، ما يؤدي إلى تكاليف غير ضرورية، بينما قد يفوّت آخرون مشكلات حاسمة يمكن أن تتحوّل إلى مشاكل أكبر وأكثر تكلفة في المستقبل.

وفي حين أنّ طلب رأي ثانٍ من طبيب أسنان آخر يمكن أن يساعد المرضى على الشعور بثقة أكبر في خطط العلاج، إلّا أن هذا الخيار ليس عمليًا دائمًا بسبب قيود الوقت أو التكاليف الإضافية. يدرك أطباء الأسنان هذه المشكلة جيدًا، ولهذا السبب أصبحوا على استعداد متزايد لشراء برامج مدعومة بالذكاء الاصطناعي تستخدم الرؤية الحاسوبية لتحديد أمراض الأسنان على الأشعة السينية.

أعلنت شركة "بيرل"، إحدى الشركات الثلاث فقط الحاصلة على تصريح من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لاستخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدة أطباء الأسنان على إجراء تشخيصات دقيقة وتزويد المرضى "برأي ثانٍ"، يوم الأربعاء عن جمعها 58 مليون دولار في جولة تمويل ثانية قادتھا Left Lane Capital بمشاركة Smash Capital وAlpha Partners والمستثمرين الحاليين Craft Ventures وNeotribe Ventures.

أسس عوفير تانس، مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي لها، شركة Pearl داخل GumGum، وهي شركة ناشئة للرؤية الحاسوبية تخدم امتيازات الرياضة والإعلان، والتي شارك في تأسيسها عام 2007. كانت GumGum تبحث عن توسيع قدراتها في مجال التعلم الآليّ إلى الرعاية الصحية، وسرعان ما استقرّ تانس، الذي كان والده طبيب أسنان، على هذا المجال الذي يمكن أن يستفيد من التشخيص المدعوم بالذكاء الاصطناعي.انفصلت Pearl عن GumGum في عام 2019.

يمكن للذكاء الاصطناعي توحيد كيفية تفسير أطباء الأسنان للأشعة السينية، وهناك مجموعة بيانات أكبر بكثير من الصور السينية المتاحة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى، كما قال تانس. تدّعي "بيرل" أن أطباء الأسنان الذين يستخدمون برنامج التشخيص الخاص بالشركة يرون زيادة بنسبة 30 في المئة في المتوسط في موافقة المرضى على العلاجات الموصى بها.

أوضح تانس أن "بيرل" يمكن أن تساعد المرضى على تصوّر مشاكل أسنانهم بشكل أوضح من الأشعة السينية التقليدية، لكن الأداة ليست بديلاً عن حكم طبيب الأسنان. قال: "نحن نسلّط الضوء على مجالات الاهتمام، ونقدّم توصيات، لكنّ الأمر متروك للأطباء للتحقّق من الأمور سريريًا واتخاذ القرار النهائي".

نما دخل "بيرل" بنسبة 458 في المئة في عام 2023، ويتوقّع تانس أن تستمرّ الشركة في النمو بسرعة.

تتنافس "بيرل" مع شركتين ناشئتين أخريين حصلتا على تصريح من إدارة الغذاء والدواء (FDA) لقدرات مماثلة: Video Health و Overjet، التي جمعت 53 مليون دولار في جولة تمويل ثالثة بقيمة 550 مليون دولار في آذار.