الكرملين: بوتين غير مهتم حالياً بإجراء مقابلات مع الإعلام الغربي

الكرملين: بوتين غير مهتم حالياً بإجراء مقابلات مع الإعلام الغربي

أكد الكرملين اليوم الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير مهتم حالياً بإجراء مقابلة مع إيفان غيرشكوفيتش مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال"، الذي خرج من سجن روسي الشهر الماضي، أو مع أي وسيلة إعلامية غربية أخرى.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن غيرشكوفيتش طلب من بوتين إجراء مقابلة عندما تم إطلاق سراحه في أول آب (أغسطس) ضمن صفقة كبيرة لتبادل السجناء بين الشرق والغرب.

وأدانت محكمة روسية غيرشكوفيتش بالتجسس، وهي التهمة التي نفاها هو والصحيفة وواشنطن تماماً.

وأجاب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف على سؤال عمَّا إذا كان هناك رد على طلب غيرشكوفيتش، بالقول: "لسنا مهتمين حالياً بمثل هذه المقابلة".

وأضاف: "لكي نجري مقابلة مع وسائل إعلام أجنبية، وخاصة مع وسيلة بعينها، لابد أن تكون هناك مناسبة. ولا نرى أي مناسبة حالياً".

وغادر العديد من الصحافيين الغربيين روسيا منذ غزوها الشامل لأوكرانيا في شباط (فبراير) 2022.

وألقت السلطات القبض على غيرشكوفيتش، الذي يقيم خارج روسيا لكنه ظل يسافر إليها باستمرار، في آذار (مارس) 2023 بمدينة يكاترينبورج في جبال الأورال أثناء مهمة تغطية صحافية، وهو أول صحافي أميركي تلقي روسيا القبض منذ الحرب الباردة بتهمة التجسس.

وقضت محكمة في تموز (يوليو) بسجن غيرشكوفيتش 16 عاماً بعدما أدانته بجمع معلومات سرية بأوامر من وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) عن شركة لتصنع الدبابات التي تدفع بها روسيا إلى حرب أوكرانيا.