موسكو توجه الدعوة لولي العهد السعودي لحضور قمة بريكس

موسكو توجه الدعوة لولي العهد السعودي لحضور قمة بريكس

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين إن موسكو وجهت دعوة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لحضور قمة بريكس في مدينة قازان الروسية خلال الفترة من 22 إلى 24 تشرين الأول (أكتوبر).

 

خلال الاجتماع الوزاري المشترك السابع للحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي بالعاصمة السعودية الرياض، شدد وزير الخارجية الروسي في كلمته أمام الاجتماع على أن التعاون بين بلاده ومجلس التعاون الخليجي يأتي ضمن أولويات السياسة الخارجية الروسية.

وشدّد على استحالة السلام في الشرق الأوسط "من دون حل القضية الفلسطينية"، لافتاً إلى أن المجتمع الدولي "فشل في وقف العدوان والقتل الجماعي في غزة" وأكد أن العنف القائم ضد الفلسطينيين "غير مسبوق ولم تشهد أيٌّ من الحروب العربية- الإسرائيلية مثله".

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة كانت السبب الرئيسي في عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية المتعلّقة بوقف النار في غزة، بينما تبذل روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي كل الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية، محذّراً في الوقت ذاته من أن عدم تسوية الملفات في المنطقة سيؤدي إلى حرب شاملة.