جبهة جنوب لبنان... غارات متواصلة ومقتل جندي إسرائيلي

جبهة جنوب لبنان... غارات متواصلة ومقتل جندي إسرائيلي

‏أعلن "حزب الله" اليوم الخميس استهداف نقطة تموضع لجنود الجيش الإسرائيلي في موقع المرج بالأسلحة المناسبة وأصابوها بشكل ‏مباشر وأوقعوا فيها قتلى وجرحى.‏

 

في السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل جندي وإصابة آخرين قرب تل حاي بالجليل الأعلى بعد إطلاق قذيفتين من جنوب لبنان.

 

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد لفتت إلى إصابة 5 إسرائيليين إثر قصف على مستوطنة تل حاي غرب كريات شمونة، وأطلق الجيش قذائف صوب مصدر إطلاق الصاروخ.

 

ولفت إعلام عبري أيضاً بوجود "اشتباكات مسلّحة" في نقاط عدّة عند الحدود.

 

قصف إسرائيلي

مع استمرار القصف، أعلن الجيش الإسرائيلي "أنّنا قصفنا مخزن سلاح لحزب الله في الخيام ومناطق أخرى. وقصفنا مبان عسكرية لحزب الله في شيحين والطيبة وبليدا وميس الجبل وعيترون وكفركلا".

 

بدورها، أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام اليوم الخميس بأن "الطائرات الحربية الإسرائيلية شنّت فجر اليوم عدواناً جوّياً على دفعتين مستهدفة بلدة كفركلا بأربعة صواريخ بمعدل صاروخين في كل غارة".

 

بعيد منتصف الليل، أغار الطيران الإسرائيلي على المنطقة الواقعة بين بلدتي الجبين وشيحين بصاروخين تزامناً مع قصف مدفعي طاول أطراف بلدتي ياطر وحداثا. 

 

وقرابة الثانية عشرة وخمس دقائق من بعد منتصف الليل، تعرّضت مدينة الخيام لغارة جوية، في وقت تعرّضت بلدات بيت ليف، عيتا الجبل وراميا وجبل بلاط لقصف مدفعي مركّز، بالإضافة إلى غارات على الطيبة ومحيبيب.

 

وقرابة الثانية عشرة والثلث تعرّضت بلدة الطيبة لغارة، تبعتها غارة على منطقة الصالحاني، وغارة أخرى استهدفت بلدة ميس الجبل . وعند الأولى إلا ربعاً من بعد منتصف الليل، شن الطيران الإسرائيلي غارة على بلدة بليدا، وأتبعها بعد خمس دقائق بغارة على أطراف بلدتي ميس الجبل وبليدا.

وفق الوكالة أيضاً، تعرّضت بلدة ميس الجبل لغارتين متتاليتين في الوقت نفسه.  سجل بعد ذلك تحليق كثيف للطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء مناطق النبطية وإقليم التفاح والزهراني وصور على علو متوسط. 

 

وعند الأولى من بعد منتصف الليل، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على بلدة عيترون، وأتبعها بغارة استهدفت بلدة ميس الجبل أيضا حيث ألقى في كل غارة صاروخين.

 

وأطلق الجيش الإسرائيلي عدداً من القذائف الحارقة لإشعال النار في الأحراج المتاخمة لبلدة علما الشعب والناقورة.

 

في السياق، أطلق الجيش طوال الليلة الماضية وحتى صباح اليوم القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق. 

 

واستمر تحليق الطيران الاستطلاعي والمسّير فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.

 

من جانبه، ذكر موقع "والا" الإسرائيلي أن الجيش نفّذ الليلة قصفاً جوّياً ومدفعياً على بنى تحتية عسكرية ومنصّات لإطلاق الصواريخ تابعة لـ"حزب الله" في جنوب لبنان.

 

من الجهة الإسرائيلية...

من جانبها، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بتحويل قوّات مقاتلة من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان في إطار حالة التأهب القصوى.

 

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن مجلس الوزراء المصغّر فوض رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت باتخاذ الإجراءات الدفاعية والهجومية ضد "حزب الله"

وأضافت أن تفويض لنتنياهو وغالانت باتخاذ القرارات سيؤدي لنشوب حرب شاملة