اعتماد النظام الغذائي الصحي الكوكبي يساهم في انخفاض خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب

اعتماد النظام الغذائي الصحي الكوكبي يساهم في انخفاض خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب

إن اتباع النظام الغذائي الصحي الكوكبي Planetary Health Diet من كثب قد يقلّل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 30%، هذا ما توصّلت إليه دراسة حديثة نُشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية The American Journal of Clinical Nutrition.

يقول الباحثون في دراستهم، إن النظام الغذائي الصحي الكوكبي يقلّل من خطر كل الأسباب الرئيسية للوفاة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة. ويضيفون أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يساعد البيئة أيضًا. حيث تُظهر النتائج البحثية مدى ارتباط صحة الإنسان وصحة الكوكب. 

 

ما هو النظام الغذائي الصحي الكوكبي؟

يركّز النظام الغذائي الصحي الكوكبي على الأطعمة النباتية بالإضافة إلى الأطعمة المستدامة للبيئة. يتكوّن طبق الطعام الذي يتبع النظام الغذائي من حوالى نصف طبق من الفواكه والخضراوات. أما النصف الآخر من الطبق فيشمل الحبوب الكاملة، والزيوت النباتية غير المشبعة، ومصادر البروتين النباتي، وكميات قليلة اختيارية من البروتين من المصادر الحيوانية.

 

توفّر هذه الأطعمة عناصر غذائية أساسية وفيرة، مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف والبروتين وأحماض "أوميغا 3" الدهنية التي يحتاجها جسمنا للبقاء بصحة جيدة والوقاية من الأمراض المزمنة. يحدّ النظام الغذائي أيضًا من استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة، بسبب التأثير البيئي العالي لهذه الأطعمة وارتباطها بحالات مثل سرطان القولون والمستقيم وأمراض القلب. 

تفاصيل الدراسة 

أثناء إجراء دراستهم، قام الباحثون بفحص بيانات من أكثر من 200000 شخص مشاركين في دراسة صحة الممرضات الأولى والثانية، بالإضافة إلى دراسة متابعة المهنيين الصحيين.

لم يعاني المشاركون في الدراسة أمراضاً مزمنة كبيرة في بداية فترة الدراسة. أكملوا استبيانات حول نظامهم الغذائي كل 4 سنوات لمدة تصل إلى 34 عامًا. ثم تمّ إعطاء النظام الغذائي درجة، بناءً على تناولهم للمجموعات الغذائية مثل الخضراوات والحبوب الكاملة والدواجن والمكسرات.

 

أولئك الذين ينتمون إلى أعلى 10% ممن التزموا بشدة بالنظام الغذائي الصحي الكوكبي كانوا أقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 30%، مقارنةً بأولئك الذين ينتمون إلى أدنى 10% مع التزام أقل بالنظام الغذائي.

 

فوائد بيئية

إلى جانب الفوائد الصحية، تبين أيضًا أن الالتزام الكبير بالنظام الغذائي الصحي الكوكبي يقلّل من انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 29%، فضلاً عن تقليل استخدام الأراضي الزراعية بنسبة 51% وتقليل احتياجات الأسمدة بنسبة 21%.