دول مجموعة العشرين تتفق على تجنّب الملفات الشائكة في قمة البرازيل

دول مجموعة العشرين تتفق على تجنّب الملفات الشائكة في قمة البرازيل

قال ممثل البرازيل في مجموعة العشرين أمس الجمعة إن دبلوماسيي المجموعة اتفقوا على تجنب القضايا الجيوسياسية الشائكة خلال الاجتماعات الوزارية للتحضير لقمة أكبر الاقتصادات في العالم التي تستضيفها بلاده في تشرين الثاني (نوفمبر).

وأوضح ممثل البرازيل ماوريسيو ليريو أن الاجتماعات التي تعقد حتى نهاية تشرين الأول (اكتوبر) ستتجنب مناقشة القضايا الجيوسياسية حتى يتسنى إحراز تقدم في الاتفاقات المتعلقة بقضايا مثل تغير المناخ والحد من الجوع في العالم والتجارة والاستثمار.

ولم يفلح وزراء المالية بمجموعة العشرين في شباط (فبراير) في الاتفاق على بيان مشترك خلال اجتماعهم في البرازيل وسط انقسامات بشأن الحربين في كل من غزة وأوكرانيا.

وقال ليريو للصحفيين إنه تم التوصل إلى اتفاق مع نظرائه في المجموعة بعد "محادثات صعبة حقا" خلال اجتماع تحضيري في ريو دي جانيرو الأسبوع الماضي.

 

 

وفي وقت لاحق من الشهر الجاري، سيجتمع وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية من المجموعة في ريو دي جانيرو حيث تعقد القمة السنوية لزعماء المجموعة في 18 و19 تشرين الثاني.

وفي العام الماضي، انتهت قمة مجموعة العشرين في نيودلهي ببيان ختامي للزعماء تجنب التنديد بحرب روسيا في أوكرانيا، لكنه سلط الضوء على المعاناة الإنسانية التي سببها الصراع ودعا جميع الدول إلى عدم استخدام القوة للاستيلاء على الأراضي.