استنفار في مصر من تهديدات الحوثيين: "سنسقط أي جسم يدخل المجال الجوي"

استنفار في مصر من تهديدات الحوثيين: "سنسقط أي جسم يدخل المجال الجوي"

يديعوت أحرنوت/ليئور بن آري

مصر في حالة تأهب تحسبا لرد فعل من الحوثيين: قالت مصادر مصرية لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم (الاثنين)، إن جميع الوحدات المصرية الموجودة على الحدود في "حالة تأهب قصوى لمراقبة التحركات المصرية" المجال الجوي"، بعد الهجوم الإسرائيلي في اليمن وتوقع رد من المتمردين الحوثيين.

وقالت المصادر إن "الدفاع الجوي جاهز لإسقاط أي جسم غريب يدخل مصر". إلى ذلك، ترددت أنباء عن تخوف من تأثر الطيران المدني بالعمليات التي ستنفذ من الأراضي اليمنية باتجاه إسرائيل. 

وأطلق الحوثيون، الثلاثاء، صاروخا باليستيا على إيلات - اعترضته منظومة "القبعات 3"، فيما يبدو أنه بداية الرد على هجوم الحديدة.

وبحسب تقرير «الأخبار»، فإن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالاً هاتفياً مع سلطان عمان هيثم بن طارق الثلاثاء، طلب فيه من السلطان المساعدة في التوسط مع الحوثيين، من أجل وقف التصعيد ضد إسرائيل. وحذر السيسي من أن "المبالغة" في نشاط اليمن ضد إسرائيل ستؤدي إلى انفجار الوضع في المنطقة - وتعهد بتسريع الجهود الدبلوماسية لوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وتعد مصر إحدى الضحايا الرئيسيين لهجمات الحوثيين ضد إسرائيل وضد السفن في البحر الأحمر، مما أضر بالتجارة العالمية. وقال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيعة، لشبكة "العربية"، الأسبوع الماضي، إن إيرادات القناة تراجعت بنحو 23% خلال العام المالي الماضي (الذي انتهى في يونيو/حزيران 2024) وسجلت 7.2 مليار دولار كما أعلن بنك مصر، مطلع الشهر الجاري، أن "إيرادات قناة السويس انخفضت بين يوليو 2023 ومارس 2024 إلى 5.8 مليار دولار، مقابل 6.2 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي".

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن السيسي أن إيرادات الدولة من قناة السويس انخفضت بنسبة 50% بسبب هجمات الميليشيات. وقال السيسي: "قناة السويس جلبت لمصر ما يقرب من 10 مليارات دولار سنويا، وانخفضت هذه الإيرادات بنسبة 40% إلى 50%، لكن لا يزال يتعين علينا مواصلة الدفع للشركات والشركاء".