حرائق تشتعل شمالي إسرائيل بسبب صواريخ "حزب الله"

حرائق تشتعل شمالي إسرائيل بسبب صواريخ "حزب الله"

كشفت "هيئة البث الإسرائيلية" (كان)، اليوم الاثنين، عن الكمية المحترقة شمالي البلاد نتيجة الحرائق المندلعة بعد الصواريخ التي أطلقها "حزب الله" من جنوب لبنان، حيث احترق أكثر من 10 آلاف دونم في الشمال وسط عمل 14 طاقم إنقاذ إسرائيلي لإخماد الحرائق التي اندلعت بعد أكثر من 240 يوماً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأشار موقع "تايمز أوف إسرائيل" إلى أنه منذ ساعات وحتى الآن تستمر حرائق واسعة في مستوطنة كريات شمونة، وسط ذعر إسرائيلي وانتقاد لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي فشلت في حماية الإسرائيليين وسمحت بوقوع أحداث "طوفان الأقصى" على يد الفصائل الفلسطينية، بحسب الموقع.

 

في السياق، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى 15 موقعاً تشتعل فيها النيران في شمال إسرائيل بعضها إثر إطلاق صواريخ من لبنان.

 

كما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن اندلاع حريق كبير قرب مستوطنة شلومي جرّاء سقوط صواريخ "حزب الله"، مساء اليوم.

 

وتعليقاً على ما يحدث، قال مجلس الجليل الأعلى الإقليمي: "يوم أسود بكل معنى الكلمة"

صدع كبير"...

إلى ذلك، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن وجود صدع كبير جداً بين القادة والمسؤولين في جبهة الشمال ورؤساء المستوطنات.     

وأوضح مراسل قناة "كان" في الشمال روبي هامرشلاغ، أنّ هناك "أزمة كبيرة جداً بين رؤساء السلطات المحلية وأصحاب المناصب، سواء في قيادة المنطقة الشمالية، أو لدى متخذي القرارات في وزارة الأمن"، مشيراً إلى أن "هناك صدعاً كبيراً جداً".

وتطرق هامرشلاغ إلى النيران المشتعلة في الشمال، قائلاً: "نحن موجودون داخل كثافة من الدخان نتيجة سقوط صواريخ بالأمس في هضبة راميم، وكل غابة نفتالي اندلعت فيها النيران".

ولفت إلى أنّ "النيران عادت واندلعت ظهيرة اليوم، بسبب الأحوال الجوية الحارة، وما زالت النيران مندلعة منذ ساعات طويلة". 

وأشار المراسل الإسرائيلي إلى أنه "تم إخلاء منازل في كريات شمونة اليوم"، مؤكداً أنّ "عدداً كبيراً من طواقم الإطفاء، من المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى وعناصر إطفاء من كل أنحاء الشمال، يحاربون ألسنة النيران هنا، والأضرار كبيرة جداً".