شركة "مصدر" الإماراتية تبرم واحدة من أكبر الصّفقات الأوروبيّة في مجال الطاقة

شركة "مصدر" الإماراتية تبرم واحدة من أكبر الصّفقات الأوروبيّة في مجال الطاقة
اعلنت شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر" توقيعها اتفاقية مع "جي إي كيه تيرنا اس ايه" ومساهمين آخرين في شركة "تيرنا انرجي اس ايه" للاستحواذ مبدئياً على نسبة 67 بالمئة من الأسهم في شركة "تيرنا إنرجي" عند إتمام الصفقة، والتي تخضع لاستيفاء الشروط، والحصول على الموافقات التنظيمية. 
 
وبعد إتمام الصفقة، ستقدم "مصدر" عرضاً إلزامياً نقدياً بالكامل للاستحواذ على كل الأسهم المتبقية في شركة "تيرنا إنرجي" بهدف استكمال الاستحواذ على كامل الشركة.
وفي السياق، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر COP28، ورئيس مجلس إدارة "مصدر": "تماشياً مع رؤية القيادة بتعزيز العمل لتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي ودعم انتشار مشاريع الطاقة المتجددة والمساهمة في تحقيق الطموحات المناخية العالمية، يأتي هذا الاستثمار المهم ضمن استراتيجية "مصدر" الهادفة لبناء محفظة مشاريع عالمية للطاقة المتجددة بقدرة 100 جيغاواط بحلول عام 2030".
 
وأضاف الجابر: "تعكس هذه الصفقة المهمة التي تعد واحدة من الأكبر من نوعها في مجال الطاقة المتجددة بأوروبا خلال عام 2024، التزام دولة الإمارات الراسخ بتطوير حلول طاقة نظيفة في جمهورية اليونان الصديقة وعموم القارة الأوروبية".
 
 واعتبر: "أن هذا الاستثمار خطوة إضافية نحو تحقيق أحد أهداف اتفاق الإمارات التاريخي المتمثل بمضاعفة قدرات الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030". 
اليونان تحصل على دفعة استثمارية كبيرة
وتقدر صفقة "مصدر" وعرضها إجمالي حقوق ملكية "تيرنا إنرجي" بمبلغ 2.4 مليار يورو وقيمة مؤسسية تبلغ 3.2 مليارات يورو، وهذا يجعل من صفقة استحواذ "مصدر" أكبر صفقة طاقة على الإطلاق في بورصة أثينا وواحدة من أكبر الصفقات في سوق الطاقة المتجددة الأوروبية.
 
ومن شأن صفقة مصدر مع تيرنا أن تعزز كثيراً استثمارات رأس المال في اليونان ودول أوروبية أخرى. علاوة على ذلك، فهو يدعم مساهمة الشركة في الخطة الوطنية للطاقة والمناخ في اليونان NECP وصافي هدف الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050.