تظاهرات إسرائيلية تطالب بصفقة تبادل وانتخابات مبكرة

تظاهرات إسرائيلية تطالب بصفقة تبادل وانتخابات مبكرة

قطع آلاف من المحتجين الإسرائيليين طرقات سريعة وتقاطعات طرق في أنحاء شتى من البلاد، للمطالبة بإبرام صفقة إفراج عن المحتجزين في قطاع غزة وإجراء انتخابات تشريعية فورية.

واستهدف المحتجون مقار إقامة عدد من الوزراء وأعضاء الكنيست المرتبطين بالتحالف الحكومي الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وتتزامن هذه الاحتجاجات مع مضي 9 أشهر على الهجوم على مستوطنات غلاف غزة في السابع من تشرين الأول الماضي.

وكانت القناة 13 الإسرائيلية، قد ذكرت في وقت سابق أن مواجهات وقعت بين الشرطة ومتظاهرين في تل أبيب، واستخدمت المياه العادمة لتفريقهم.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أخرى، بأن المتظاهرين قطعوا شوارع رئيسية في تل أبيب، مؤكدة أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت عددا منهم، فيما تم تعزيز الإجراءات الأمنية خلال التظاهرات خوفا من حصول أعمال شعب.

إلى ذلك، كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن أن عدة مناطق في إسرائيل شهدت تظاهرات الليلة وتركزت أهدافها حول المطالبة بصفقة لعودة المخطوفين على خلفية التقدم في المفاوضات.

وقالت عائلات المحتجزين في غزة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “للمرة الأولى نشعر بالأمل وأننا أقرب من أي وقت مضى للصفقة”، وأضافوا: “هذه فرصة لا ينبغي تفويتها.. لا تكسروا قلوبنا”.

وطالب المتظاهرون نتنياهو بعدم إفشال صفقة التبادل وبتقديم المصلحة العامة على اعتباراته ومصالحه الشخصية كذلك بإجراء انتخابات مبكرة.