توغل إسرائيلي في مدينة غزة..يوقع عشرات الشهداء ويهجّر الآلاف

توغل إسرائيلي في مدينة غزة..يوقع عشرات الشهداء ويهجّر الآلاف

توغلت القوات الإسرائيلية الاثنين في مناطق واسعة من جنوب غربي مدينة غزة تحت غطاء ناري كثيف استهدف طرقات ومنازل ومباني سكنية للمرة الأولى منذ أكثر من 3 أشهر، ما أدى إلى حركة نزوح واسعة لآلاف الفلسطينيين من تلك المناطق باتجاه الأحياء الشمالية الغربية بالمدينة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أنه ينفذ عملية عسكرية ضد ما سماها بنية تحتية عسكرية، وزعم أنه قتل نحو 30 مقاتلاً فلسطينياً.

من جهته، قال مراسل شبكة الجزيرة الإعلامية إن "القوات الإسرائيلية توغلت بشكل مفاجئ في محيط منطقتي الجامعات والصناعة في الأطراف الجنوبية لحي تل الهوى جنوب مدينة غزة"، مشيراً إلى حركة نزوح كبيرة من محيط منطقة الصناعة، فيما يقبع عدد من العائلات بمنطقتي الجامعات والصناعة تحت الحصار الإسرائيلي.

وقالت مصادر فلسطينية إن الآليات الإسرائيلية تقدمت مسافات كبيرة باتجاه المناطق الجنوبية لمدينة غزة، وتحديداً حيي الصبرة وتل الهوى، ووصلت إلى شارع الصناعة بعد أن قامت الأحد بتهجير سكان الأحياء الشرقية باتجاه غرب المدينة.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الاثنين إن "قوات الاحتلال اقتحمت مقر رئاسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة، بعد تنفيذ سلسلة غارات عنيفة وإطلاق قنابل دخانية في محيطه وما زالت تتمركز فيه".

وأوضحت أن "عشرات القناصة من جنود الاحتلال يعتلون بعض المباني المرتفعة في محيط مقر الأونروا".

وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة الاثنين بأن أكثر من 15 شهيداً وعشرات الجرحى في المدينة جراء الاستهدافات الإسرائيلية.

ومساء الأحد، أصدرت السلطات الإسرائيلية أمراً يجبر فيه السكان والنازحين في مناطق بأحياء التفاح والدرج والبلدة القديمة شرقي مدينة غزة، على إخلاء تلك المناطق والتوجه إلى ما وصفها ب"المآوي المعروفة" غربي المدينة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "إلى كل السكان والنازحين الموجودين في مناطق التفاح والبلدة القديمة والدرج، عليكم الإخلاء بشكل فوري إلى المآوي المعروفة في غرب مدينة غزة".

على المستوى الإنساني، أكد المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني أن "50 بالمئة من مؤسسات الوكالة في قطاع غزة دمّرت، وقتل أكثر من 500 شخص أثناء وجودهم في مقراتنا".

وأفاد لازاريني الاثنين أن نحو 250 ألف شخص هجروا من مدينة خان يونس للمرة السادسة أو السابعة، مشدداً على أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، وقال "نواجه خسارة جيل بأكمله في غزة ويجب إعادة الأطفال إلى بيئة تعليمية آمنة".

ميدانياً، أعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين إصابة ضابط بجروح خطيرة خلال معارك بشمالي قطاع غزة، بعد أن كان قد أعلن الأحد مقتل قائد سرية برتبة رائد في معارك جنوبي القطاع.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق إصابة 5 عسكريين خلال 24 ساعة، 4 منهم في معارك غزة.

في غضون ذلك، أعلنت كتائب شهداء الأقصى أنها قصفت فجر الاثنين موقع ناحل عوز العسكري الإسرائيلي شرق غزة برشقة صاروخية.

واعترف الجيش الإسرائيلي حتى الآن بمقتل نحو 320 عسكرياً في معارك غزة، لكن المقاومة الفلسطينية تؤكد أن خسائره أكبر بكثير من ذلك.