اليابان تطلب تزويد السيارات الجديدة بتقنية منع التسارع

اليابان تطلب تزويد السيارات الجديدة بتقنية منع التسارع

قرّرت اليابان تزويد جميع سيارات الركاب الأوتوماتيكية الجديدة بتكنولوجيا تمنع السائق من زيادة سرعتها من دون قصد، عن طريق الضغط على دواسة الوقود بدلاً من الفرامل، وفقاً لوزارة النقل.

ومع مواجهة البلاد لشيخوخة سكانية سريعة، من المتوقع أن تؤدي القاعدة الجديدة إلى الحدّ من حوادث المرور، التي غالبًا ما يرتكبها سائقون كبار السن، وذلك تماشيًا مع لوائح الأمم المتحدة الجديدة المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في حزيران (يونيو) من العام المقبل.

وفي هذا السياق، قال وزير النقل تيتسو سايتو في مؤتمر صحفي خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي: "اليابان تقترح هذه القاعدة الجديدة لجعلها معيارًا دوليًا منذ عام 2022".

وأضاف: "سنستعد للأنظمة الجديدة وسنسعى جاهدين لتحسين سلامة السيارات"، من دون أن يحدّد التوقيت الدقيق لتطبيق هذا الشرط.

آلية عمل التقنية

ستعمل هذه التقنية على منع التسارع، ما يعني أنه حتى لو قام السائق بالضغط بشكل كامل على دواسة الوقود على مسافة 1 إلى 1.5 متر من جسم كبير، فإن السيارة ستتوقف قبل الاصطدام به أو ستبطئ سرعتها إلى أقل من 8 كيلومترات في الساعة إذا كان الاصطدام لا مفرّ منه.

وعند تفعيل هذه التقنية، ستعرض شاشة داخل السيارة أيضًا تحذيرًا، مثل "ابتعد عن دواسة الوقود"، بحسب الوزارة.

وستعمل الوزارة على مراجعة قوانينها بعد الاتفاق رسميًا على لوائح الأمم المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر) من هذا العام، والتي تتطلّب من النماذج الأوتوماتيكية الجديدة تثبيت التكنولوجيا أولًا قبل توسيعها، لتشمل سيارات جديدة للنماذج الحالية.

وقالت الوزارة إن السيارات ذات ناقل الحركة المتحرك معفاة من القاعدة الجديدة، لأنها أقل عرضة للتسبّب في حوادث ناجمة عن الضغط على الدواسة الخاطئة.

علماً أن معظم السيارات الجديدة في اليابان مجهّزة بتكنولوجيا مماثلة، وتقوم بعض شركات صناعة السيارات أيضًا ببيع المنتجات التي يمكن تعديلها وتحديثها في السيارات الحالية.

ووفقاً لمعهد أبحاث الحوادث المرورية وتحليل البيانات، شهدت اليابان 3110 حوادث مرورية ناجمة عن خطأ السائقين في استخدام دواسة الوقود للفرامل في عام 2023، ما أدّى إلى 38 حالة وفاة و4343 إصابة.