إعلام عبري ينشر تفاصيل زيارة نتنياهو إلى واشنطن

إعلام عبري ينشر تفاصيل زيارة نتنياهو إلى واشنطن

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الأحد، تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة.

 

ستبدأ زيارة نتنياهو صباح الاثنين وستبلغ ذروتها في إلقاء خطاب أمام الكونغرس الأميركي يوم الأربعاء المقبل، وفق الصحيفة.

 

و"عند الساعة 9 مساءً (بتوقيت القدس)، سيجتمع نتنياهو مع الرئيس الأميركي جو بايدن ظهر يوم الثلاثاء"، وفق ما أشارت "يديعوت أحرونوت".

ويولي نتنياهو أهمية كبيرة لزيارته هذه، وتحديداً إلى خطابه في الكونغرس، وسيصطحب معه وفداً من عائلات الأسرى والمحتجزين الاسرائيليين وينوي تقديمهم معه في الكونغرس خلال خطابه، بحسب المصدر ذاته.

 

ما هي المواضيع؟

وسيبحث نتنياهو، وفق الصحيفة، عدة مواضيع خلال زيارته، من بينها: "صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة... حيث ستحظى هذه القضية أولوية الإدارة الأميركية وستحاول استغلال زيارة نتنياهو لواشنطن للضغط عليه للموافقة على الخطوط العريضة للصفقة كما أعلن عنها بايدن".

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه "من المنتظر أن يعقد نتنياهو الليلة اجتماعاً هاماً مع فريق التفاوض الإسرائيلي سيقرر فيه موافقته من عدمها على الخطوط العريضة المرسومة بشأن قضايا محور فيلادلفيا ومعبر رفح وعودة المسلحين إلى شمال قطاع غزة".

 

وبحسب "يديعوت أحرونوت"، ستتم صياغة استراتيجية مشتركة لإسرائيل والولايات المتحدة في ما يتعلق بلبنان.

 

ووفقاً للصحيفة، "سيحاول نتنياهو التوصل إلى تفاهم مع بايدن في حال فشل جهود التوصل إلى اتفاق دبلوماسي مع حزب الله يبعده عن الحدود مسافة 10 كلم"، موضحةً أن "الحوار بين الإسرائيليين والأميركيين سيتمحور حول سيناريو تندلع فيه حرب واسعة مع لبنان في ظل عدم وجود جدل حول ضرورة إيجاد حل دبلوماسي إذ تقترب إسرائيل من استخدام القوة ضد الحزب اللبناني في ظل رفضه لأي عروض للتهدئة".

 

وتابعت الصحيفة: "القضية المركزية الأخرى هي التهديد الإيراني... التقييم في إسرائيل هو أن إدارة بايدن لن تقوم بأي عمل عسكري حتى الانتخابات، لكنها ستوافق على فرض عقوبات على الإيرانيين في أعقاب تحركاتهم في المنطقة".

 

وقال الصحيفة إنَّ من بين المواضيع التي سينقاشها نتنياهو، "محاولة المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت".

 

و"من المتوقع أن تكون أيضاً مسألة حل الدولتين قضية مركزية في زيارة نتنياهو"، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى أن "الأميركيين يعتقدون أن الطريق الصحيح هو دفع الحل إلى الأمام، لكن إسرائيل تنفي ذلك جملة وتفصيلاً.. كما سيناقش بايدن ونتنياهو عملية التطبيع مع السعودية".

 

وقالت الصحيفة: "هناك قضية أخرى ستطرح في المحادثات وهي قضية غزة واليوم التالي... التقديرات الإسرائيلية التي قُدمت للأميركيين أن إغتيال محمد الضيف كان ناجحاً ويأمل المسؤولون في إسرائيل أن يكون مصير يحيى السنوار هو ذاته مما سيسهل من صياغة خطة بشأن اليوم التالي للحرب في غزة".

 

وأضافت الصحيفة: "كما سيبلغ الإسرائيليون نظرائهم الأميركيون بجهودهم للترويج لفكرة الحكومات البديلة لحماس وكان من المفترض أن يبدأ برنامج تجريبي في شمال قطاع غزة، لكن في حال التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة التبادل فمن المقدر أن تغمر المنطقة مئات الآلاف من السكان وسيكون تنفيذ فكرة "الحكومة البديلة" أكثر صعوبة".

 

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصادر مطلعة قولها إنَّ "خطاب نتنياهو في الكونغرس سيكون قوياً وسيوحّد الإسرائيليين والأميركيين، كاشفةً أن "رئيس الوزراء سيتناول الخطاب أيضاً صفقة تبادل الأسرى ومن المتوقع أيضاً أن يلتقي خلال زيارته بنائبة الرئيس كامالا هاريس التي قد تصبح رئيسة في حال تنحي بايدن".

 

 في ما يتعلق بإمكانية اللقاء مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تردد وفق الصحيفة أن "مستشاري نتنياهو يعملون على عقد مثل هذا اللقاء، لكن يبدو أن فرص انعقاده ليست عالية والسبب هو عدم تحديد موعد لترامب للقدوم إلى واشنطن، وليس من الواضح ما إذا كان نتنياهو سيتمكن من السفر إليه (إلى نيويورك أو فلوريدا)