إسرائيل تواصل اقتحاماتها بالضفة... ونتنياهو لا يريد انتهاء حرب غزة

إسرائيل تواصل اقتحاماتها بالضفة... ونتنياهو لا يريد انتهاء حرب غزة

يواصل الجيش الإسرائيلي لليوم الثالث ما يُسميها عملية عسكرية واسعة في الضفة الغربية.

 

في آخر المستجدات، قُتِل فلسطيني مساء اليوم الجمعة برصاص القوات الإسرائيلية في مدينة جنين.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأنَّ "طواقمها تتعامل مع شهيد في منطقة الحي الشرقي بمدينة جنين، وجارٍ نقله إلى المستشفى".

وقالت "وكالة الأنباء الفلسطينية" (وف) نقلاَّ عن مصادر طبية إنَّ "الشهيد هو توفيق أحمد يونس قنديل (82 عاماً)".

وأوضحت الجمعية أن "قوات الاحتلال أطلقت الرصاص على سيارات الإسعاف التي عملت على نقل الشهيد، ومصاب آخر في الحي الشرقي". وقالت إن طواقمها نقلت مصاباً أصيب برصاص القوات الإسرائيلية قرب مستشفى الرازي.

 

وقد أسفرت العملية الإسرائيلية في شمال الضفة الغربية حتى اللحظة، عن مقتل 21 مواطناً، بينهم 12 في محافظة جنين، و5 في طولكرم، و4 في طوباس، ما يرفع حصيلة الضحايا في الضفة منذ السابع من تشرين الأول (أكتوبر) 2023 إلى 673، وفق "وفا".إصابة 2 من طواقم الإسعاف

في السياق، تحدث تقارير صحافية عن تبادل إطلاق نار بين مسلحين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي بمحيط مخيم جنين.

 

كما أفيد باقتحام قوات خاصة إسرائيلية مخيم الفارعة جنوبي طوباس شمالي الضفة الغربية.

 

وفي وقت سابق، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بـ"إصابة اثنين من طواقم الإسعاف في جنين بشظايا رصاص حي إثر استهداف الاحتلال سيارة إسعاف"، مشيراً إلى أنه يواجه صعوبة كبيرة في الاستجابة لمناشدات المحاصرين بجنين ومخيمها لليوم الثالث.

 

كما أكد الهلال الأحمر أن "الاحتلال يعوق مركبات الإسعاف ويمنع تقديم الإسعاف الأولي للجرحى والمرضى ونقل الشهداء"، قائلاً: "نعمل على تلبية احتياجات الفلسطينيين في جنين بعد أن نفدت لديهم نتيجة الحصار الشديدإلى ذلك، تواصل إسرائيل حربها على غزة والتي دخلت يومها الـ329.

 

وفي آخر التطورات، قالت "هيئة البث الإسرائيلية" عن مصادر في المؤسسة الأمنية إنَّه لا أهمية أمنية لمحور فيلادلفيا في حال مغادرته بشكل مؤقت.

كما نقلت "القناة 12" الإسرائيلية عن مصادر أمنية قولها إنَّ قرار المجلس الأمني بشأن فيلادلفيا يتناقض مع مقترح بنيامين نتنياهو لصفقة التبادل.

 

من جهته، قال رئيس شعبة العمليات العسكرية الإسرائيلية السابق إنَّ "غزة لا تشكل حالياً تهديداً وجودياً على عكس ما يدعيه نتنياهو"، لافتاً إلى أن "تمسك نتنياهو بإطالة الحرب يجعله يضخم أهمية نتساريم وفيلادلفيا.

وأوضح أن هدف ذلك هو تقليل أهمية الصفقة وأن نتنياهو لا يريد انتهاء الحرب مبكراً لأسبابه السياسية، مؤكداً أن الوضع سيزداد سوءا مع إبقاء الجيش في نتساريم وفيلادلفيا.

 

ميدانياً، نسف الجيش الإسرائيلي مباني سكنية شمال غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

 

كما استهدفت مروحيات إسرائيلية بالرشاشات حي الزيتون جنوبي مدينة غزة.