سفينة خفر السواحل الإيطالية تنقل مهاجرين من ألبانيا إلى إيطاليا

سفينة خفر السواحل الإيطالية تنقل مهاجرين من ألبانيا إلى إيطاليا

قامت سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالية بتجميع المهاجرين المحتجزين في مراكز الاستقبال في ألبانيا يوم السبت لنقلهم إلى إيطاليا، بعد أن وجه حكم قضائي ضربة لخطط روما لإيواء المهاجرين الذين يتم التقاطهم في البحر خارج الاتحاد الأوروبي.

وتعهدت الحكومة الإيطالية يوم الجمعة بالمضي قدمًا في مشروع رئيس الوزراء جيورجيا ميلوني الرائد لتحويل طالبي اللجوء إلى الخارج، قائلة إنها ستستأنف ضد القرار القانوني الذي يقضي بنقل المهاجرين في مراكز الاستقبال في ألبانيا إلى إيطاليا.

سيُعقد اجتماع لمجلس الوزراء يوم الاثنين لاتخاذ قرار بشأن رد الحكومة.

تم نقل المهاجرين إلى ألبانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع على متن سفينة تابعة للبحرية الإيطالية. وكان عددهم في الأصل 16 مهاجرًا، ولكن تم نقل أربعة منهم إلى إيطاليا لأسباب صحية أو لأنهم كانوا قاصرين.

وقالت المحكمة إن المهاجرين الـ12 الموجودين في منشأة جيادر الألبانية الجديدة يجب أن يعودوا إلى إيطاليا لأن بلدانهم الأصلية – مصر وبنغلاديش – لا يمكن اعتبارها آمنة.

وقال وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسي في مؤتمر صحفي إنه واثق من إلغاء القرار، مضيفًا أن الحكومة سترفع استئنافها إلى المحكمة العليا إذا لزم الأمر.

فقط المهاجرين القادمين من قائمة تضم 22 دولة صنفتها إيطاليا على أنها آمنة يمكن إرسالها إلى ألبانيا.

وقالت محكمة روما إن مصر وبنغلاديش من بين هذه الدول، لكن حكمًا صدر مؤخرًا عن محكمة العدل الأوروبية في هذا الشأن جعل من المستحيل احتجازهم في ألبانيا، مضيفةً أن ”من حقهم أن يتم إحضارهم إلى إيطاليا“.

وفي حديثها للصحفيين خلال رحلة إلى لبنان، وصفت ميلوني القرار بـ”المتحيز“، وقالت إن الأمر متروك لحكومتها لتحديد الدول الآمنة وغير الآمنة، مشيرة إلى أنها ستضع قواعد جديدة لمعالجة هذه المسألة.