الأردن: لم نسمح لأي طائرة عسكرية بعبور مجالنا الجوي

الأردن: لم نسمح لأي طائرة عسكرية بعبور مجالنا الجوي

أكد الجيش الأردني اليوم (السبت)، أنه لم يتم السماح لأي طرف في الصراع الدائر بالمنطقة بعبور المجال الجوي الأردني، وذلك عقب الضربات الإسرائيلية على أهداف عسكرية إيرانية.

وقال مصدر عسكري في القوات المسلحة الأردنية: «لم يُسمح لأي طائرة عسكرية بالعبور من الأجواء الأردنية من قبل الأطراف المتصارعة في المنطقة»، في إشارة إلى إسرائيل وإيران. وقال المصدر لقناة «المملكة» الرسمية إن «سلاح الجو الملكي كان يراقب الأوضاع باهتمام بالغ وعلى أهبة الاستعداد لحماية الوطن».

وأدان الأردن الضربات الإسرائيلية على إيران، محذراً من العواقب الخطرة لهذا الهجوم الذي يدفع «باتجاه المزيد من التوتر» في المنطقة.

وأعلنت إسرائيل أنها شنت ضربات السبت استهدفت مواقع عسكرية إيرانية لصنع الصواريخ ومنشآت دفاعية أخرى، ردا على هجوم صاروخي إيراني كبير على الدولة العبرية في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) تم خلاله إطلاق حوالى 200 صاروخ باتجاه إسرائيل اعترضت بغالبيتها.
وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان «ندين القصف الجوي الذي شنته إسرائيل على أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية» معتبرة الهجوم «خرقاً للقانون الدولي وانتهاكاً لسيادتها، وتصعيداً خطيراً يدفع باتجاه المزيد من التوتر في المنطقة».

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة في البيان «رفض المملكة المطلق للتصعيد الخطير في المنطقة ولانتهاكات القانون الدولي»، محذراً من «الانزلاق إلى صراعٍ يهدد استقرار المنطقة والأمن الدولي». وطالب القضاة المجتمع الدولي بضرورة «اتخاذ إجراءات فورية تفرض وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية ولبنان، خطوة أولى نحو خفض التصعيد (..) وحماية أمن المنطقة واستقرارها من التبعات الكارثية لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية».