”تايمز أوف إسرائيل” السنوار يراوغ الجيش الإسرائيلي

”تايمز أوف إسرائيل” السنوار يراوغ الجيش الإسرائيلي

نشرت صحيفة ”تايمز أوف إسرائيل” في تقرير لها اليوم أن السنوار لا يختبئ في رفح، بحسب ما نقلته عن مسؤولين إسرائيليين.

وعنونت تحقيقها، الذي كتبه جيكوب ماغيد، "السنوار لا يختبئ في رفح، بينما يعطي نتنياهو الأولوية لعمليات الجيش الإسرائيلي هناك"

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة من مسؤولين إثنين، أن المعلومات الاستخبارتية الأخيرة تشير إلى أن زعيم "حماس" في غزة يحيى السنوار لا يختبئ في رفح، في الوقت الذي يتحرك فيه الجيش الإسرائيلي لتوسيع عملياته في المدينة الواقعة في أقصى جنوب غزة.

وتابعت، أنه لم يتمكن المسؤولان، من تحديد موقع السنوار حالياً على وجه اليقين، لكنهما استشهدا بتقييمات استخباراتية حديثة تشير إلى أن زعيم "حماس" يتواجد في أنفاق تحت الأرض في منطقة خان يونس، على بعد حوالي ثمانية كيلومترات شمال رفح.

ونقلت الصحيفة الإسرائيليّة عن مسؤول ثالث تأكيده على أن السنوار لايزال في غزة.

وأضافت، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفع عملية محتملة للجيش الإسرائيلي في رفح إلى قمة أجندته العامة، مع الاعتقاد بأن استهداف قيادة "حماس" لا يزال يشكل هدفا رئيسياً للحرب الإسرائيلية أيضا.

واعتبرت ”تايمز أوف إسرائيل” أنه على الرغم من قتل بعض القيادات في الحركة، إلّا أن السنوار ونائبه رئيس الجناح العسكري محمد ضيف، ظلا بعيدي المنال، على الرغم من الادعاءات المتكررة من قبل المسؤولين الإسرائيليين بأن الجيش الإسرائيلي يقترب منهما.

وأشارت من جهة ثانية، الى أن أحد المسؤولين الذين تحدثت اليهم الصحيفة، قال إن العديد من مقاتلي "حماس" في رفح فروا باتجاه الشمال مع تكثيف التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة في الأسابيع الأخيرة.

وتضيف الصحيفة، أنه بينما تقول إسرائيل إنه تم تفكيك 18 كتيبة من أصل 24 كتيبة تابعة لحماس، تمكن مقاتلو الحركة من إعادة تجميع صفوفهم والعودة إلى المناطق التي طهرها الجيش الإسرائيلي في السابق.

ويختم التحقيق بما قاله أحد المسؤولين الإسرائيليين، من أنه في ظلّ غياب استراتيجية دبلوماسيّة مكملة للعمليات العسكرية، فإن العديد من إنجازات الجيش الإسرائيلي على الأرض كانت قصيرة الأجل