معركة خاركيف... زيلينسكي: صدّينا هجوماً جديداً وثقّة قوّاتنا ارتفعت

معركة خاركيف... زيلينسكي: صدّينا هجوماً جديداً وثقّة قوّاتنا ارتفعت

أعلن ممثّلو ادّعاء أوكرانيون أنّهم يحقّقون في استهداف مدنيّين في هجمات على مدينتين بمنطقة خاركيف بشمال شرق البلاد، في ما أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي تصدّي القوّات الأوكرانية بنجاح لهجوم روسي جديد هناك اليوم السبت.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي المصور إن ثقة القوّات الأوكرانية ارتفعت، ولاسيما في منطقة خاركيف.

لكن وزارة الدفاع الروسية لفتت إلى أن قوّاتها سيطرت على بلدة ستاريتسيا في منطقة خاركيف اليوم السبت، وذلك بعد ثمانية أيام من بدء هجوم روسي جديد في المنطقة.

وتابع زيلينسكي "يخسر المحتل (جنوده من) المشاة وعتاده، وهي خسارة ملموسة، على الرغم من أنّه كان يعوّل على تقدّم سريع على أرضنا كما حدث في 2022"، في إشارة إلى المرحلة الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط (فبراير) 2022.

 

وذكر زيلينسكي أن القوّات الأوكرانية صدّت هجوماً روسياً في محيط مدينة تشاسيف يار، التي يُنظر إليها على أنها هدف رئيسي للحملة الروسية، في منطقة دونيتسك شرق البلاد.

وأضاف "جنودنا دمّروا أكثر من 20 وحدة من مدرّعات الاحتلال".

 

ولم يتسنَ لـ"رويترز" التحقّق من الروايات المتعلّقة بساحة القتال من مصادر مستقلّة.

 

ولفت ممثّلو الادّعاء الأوكرانيون إلى أنّهم يحقّقون في غارة جوّية على منطقة سكنية في خاركيف أدّت إلى إصابة خمسة أشخاص بينهم فتاة تبلغ من العمر 13 عاماً وفتى يبلغ من العمر 16 عاماً.

وفي مدينة فوفشانسك، أوضح المدّعي العام الإقليمي أن القصف الروسي أدّى إلى مقتل امرأة تبلغ من العمر 60 عاماً وإصابة ثلاثة مدنيين آخرين.

 

وتنفي موسكو استهداف المدنيّين عمداً لكن آلافاً قتلوا وجرحوا منذ غزوها أوكرانيا في شباط (فبراير) 2022.