240 يوماً على حرب غزة... ملاجئ "الأونروا" في رفح فارغة

240 يوماً على حرب غزة... ملاجئ "الأونروا" في رفح فارغة

يواصل الجيش الإسرائيلي لليوم 240 حربه على قطاع غزة، حيث سقط اليوم الأحد المزيد من الضحايا بقصف تركّز على مدينتي غزة ورفح.

 

غارات...

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن "غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً بمنطقة ساحة الشوا في حي الدرج شرقي مدينة غزة، بينما استهدفت أخرى منزلاً لعائلة خليفة بالبلدة القديمة، وطال قصف مدفعي محيط الكلية الجامعية بحي الصبرة جنوب المدينة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين".

 

وأضافت: "في مدينة رفح جنوبي القطاع، استهدفت غارات إسرائيلية حي البرازيل جنوبي المدينة، ما تسبّب في إصابة مواطنين وتدمير منازل عدّة".

 

وأطلق الجيش الإسرائيلي قنابل دخانية وصوتية بالتزامن مع قصف مدفعي غرب مدينة رفح.

في وقت سابق، طال قصف مدفعي إسرائيلي حي الزيتون وبلدة المغراقة والزهراء شمال مخيم النصيرات.

ملاجئ فارغة

إلى ذلك، أعلن مفوّض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليبي لازاريني أن ملاجئ الوكالة في مدينة رفح فارغة، مؤكّداً أن أكثر من مليون شخص نزحوا "بحثاً عن مكان آمن لم يجدوه أبداً".

 

وأضاف، عبر "إكس": "اضطرت الأونروا إلى وقف الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الحيوية في رفح.. فرق الوكالة تعمل الآن من مدينة خان يونس جنوبي القطاع، والمناطق الوسطى، التي يعيش فيها 1.7 مليون نسمة.. استأنفنا العمليات في خان يونس رغم الأضرار التي لحقت بجميع منشآتنا".

 

 

أدّى هجوم "حماس" على إسرائيل إلى مقتل 1189 شخصاً، معظمهم من المدنيّين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة "فرانس برس" استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

 

واحتُجز خلال الهجوم 252 أسيراً ونقلوا إلى غزة. ولا يزال 121 أسيراً في القطاع، بينهم 37 لقوا حتفهم، بحسب الجيش الإسرائيلي.

 

وردّت إسرائيل متوعّدة بـ"القضاء" على "حماس"، وهي تشن منذ ذلك الحين حملة قصف مدمّر على قطاع غزة تترافق مع عمليات برية، ما تسبّب بسقوط 36379 قتيلاً، معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحّة التابعة لـ"حماس"