بايدن: نتنياهو يحاول حل مشكلة خطيرة لديه

بايدن: نتنياهو يحاول حل مشكلة خطيرة لديه

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء، إنه لا يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد أن يستغل الحرب الدائرة في غزة لتحقيق مكاسب سياسية.

وأضاف بايدن: "(نتنياهو) يحاول حل مشكلة خطيرة لديه"، دون أن يكشف مزيداً من التفاصيل.

وعندما سأله أحد الصحافيين في البيت الأبيض عما إذا كان يعتقد أن نتنياهو "يستغل الحرب لأغراض سياسية"، رد بايدن قائلا: "لا أعتقد ذلك". 

لكن بايدن وفقا لمقابلة أجرتها معه مجلة "تايم" ونُشرت اليوم، قال إن نتنياهو ربما يماطل في إنهاء الحرب في غزة لأسباب سياسية.

 

وأجريت المقابلة في 28 أيار (مايو) قبل أيام قليلة من إعلان بايدن اقتراحا مفصلا لوقف إطلاق النار في غزة، ويتزامن نشرها مع مواجهة نتنياهو انقسامات سياسية عميقة في الداخل.

 

وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن نتنياهو يطيل أمد الحرب لأسباب سياسية خاصة به، قال بايدن: "هناك كل الأسباب التي تجعل الناس يستخلصون مثل هذا الاستنتاج".

 

وأضاف بايدن، الذي يضغط من أجل إنهاء الحرب المستمرة منذ ما يقرب من ثمانية أشهر، أن ارتكاب القوات الإسرائيلية لجرائم حرب في غزة أمر "لم يتسن تأكيده".

 

ورفض بايدن ما أثير عن لجوء إسرائيل إلى تجويع المدنيين كوسيلة للحرب، لكنه قال "أعتقد أنهم شاركوا في نشاط غير لائق".

وذكر أنه حذر إسرائيل من ارتكاب الخطأ الذي ارتكبته الولايات المتحدة بعد هجمات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) 2001 التي أدت إلى "حروب لا نهاية لها".

 

وقال "إنهم يرتكبون هذا الخطأ".

 

من جهته قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية دافيد مينسر عند سؤاله عن المقابلة إن إدلاء بايدن بمثل هذه التصريحات عن نتنياهو "ليس من الأعراف الديبلوماسية لأي دولة ذات تفكير سليم".