الشريك المؤسس لـ"أوبن إيه آي" يطلق شركته الخاصة للذكاء الاصطناعي... والأولوية للسلامة

الشريك المؤسس لـ"أوبن إيه آي" يطلق شركته الخاصة للذكاء الاصطناعي... والأولوية للسلامة

بعد شهر واحد فقط من مغادرته رسمياً لشركة "أوبن إيه آي"، أطلق إيليا سوتسكفر، أحد مؤسسي الشركة، شركة ناشئة جديدة باسم "Safe Superintelligence Inc" (SSI).

أسّس سوتسكفر، الذي شغل منصب كبير العلماء في "أوبن إيه آي" لفترة طويلة، شركة "SSI" مع شريك سابق في "Y Combinator" دانيال غروس والمهندس السابق في "أوبن إيه آي" دانيال ليفي.

 

 

في "أوبن إيه آي"، لعب سوتسكفر دورًا رئيسيًا في جهود الشركة لتحسين سلامة الذكاء الاصطناعي مع ظهور أنظمة الذكاء الاصطناعي "الفائقة الذكاء"، وهو مجال عمل عليه جنبًا إلى جنب مع جان ليك، الذي شارك في قيادة فريق "Superalignment" في "أوبن إيه آي".

 

ومع ذلك، غادر كل من سوتسكفر ثم ليك الشركة في أيار (مايو) بعد خلاف دراماتيكي مع قيادة "أوبن إيه آي" حول كيفية التعامل مع سلامة الذكاء الاصطناعي. ويرأس ليك الآن فريقًا في شركة "أنثوربيك" المنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

 

لطالما سلّط سوتسكفر الضوء على الجوانب الشائكة لسلامة الذكاء الاصطناعي. في منشور عبر مدونة في عام 2023، توقّع سوتسكفر، ومعه ليك، أن الذكاء الاصطناعي الذي يفوق ذكاء البشر يمكن أن يصل خلال هذا العقد - وعندما يحدث ذلك، فلن يكون بالضرورة خيرًا، مما يستلزم إجراء أبحاث حول طرق التحكّم فيه وتقييده.

 

 

من الواضح أنه ملتزم بالقضية اليوم أكثر من أي وقت مضى. بعد ظهر يوم الأربعاء، أعلنت تغريدة تعلن عن تكوين شركة سوتسكفر الجديدة: "SSI هي مهمتنا واسمنا وخريطة طريق منتجاتنا بالكامل، لأنها تركيزنا الوحيد. يتماشى فريقنا والمستثمرون ونموذج أعمالنا جميعًا لتحقيق أهدافنا. نحن نتعامل مع السلامة والقدرات جنبًا إلى جنب، كمشكلات تقنية يجب حلّها من خلال الهندسة الثورية والاختراقات العلمية".

 

 

"نخطّط لتطوير القدرات بأسرع ما يمكن مع التأكّد من أن سلامة منتجاتنا تبقى دائمًا في المقدّمة. بهذه الطريقة، يمكننا التوسع بأمان. تركيزنا الفردي يعني عدم وجود إلهاء من قبل النفقات الإدارية أو دورات المنتجات، ويعني نموذج أعمالنا أن السلامة والأمن والتقدّم معزولة عن الضغوط التجارية قصيرة الأجل"، أضاف سوتسكفر.