مسؤول ألماني: لا يزال بإمكان الديموقراطيين تغيير مرشحهم

مسؤول ألماني: لا يزال بإمكان الديموقراطيين تغيير مرشحهم

حضّ مسؤول ألماني ينسق التعاون مع الولايات المتحدة، الديموقراطيين على التفكير في مرشح بديل من جو بايدن للانتخابات الرئاسية بعد تعثره في المناظرة التلفزيونية مع منافسه دونالد ترامب.

 

واجه بايدن البالغ 81 عاما صعوبة الخميس في تبديد القلق المحيط بسنه في مناظرة حادة اتسمت باهانات شخصية وأداء متعثر للرئيس الأميركي.

 

وقال المسؤول في الحكومة الألمانية عن العلاقات على جانبي الأطلسي مايكل لينك لصحيفة "تاغشبيغل": "على الديموقراطيين أن يقرروا في مؤتمر حزبهم في منتصف آب (أغسطس) ما إذا كانوا سيخوضون حقا الانتخابات في تشرين الثاني (نوفمبر) مع جو بايدن".

 

وأضاف لينك أن بايدن "عرض العديد من الحقائق بشكل غير واضح وكان من الصعب أحيانا فهمه لغويا" خلال المناظرة الأولى لحملة الانتخابات الرئاسية لهذا العام الخميس.

 

ورأى أن "الأمر مؤسف، لأنه على عكس ترامب قدم العديد من الحقائق المهمة. لكنه لم ينقل رسالته بشكل جيد".

 

واعتبر أنه "يتعين على الديموقراطيين أن يفكروا في من هو الأفضل للحؤول دون عودة ترامب لمنصب الرئاسة باستخدام أساليبه المعتادة - الادعاءات والإهانات والتشويهات والأكاذيب الصريحة".

 

أثار أداء بايدن، بعدما أمضى الأسبوع بعيدا من الانظار للتدرب والتحضير للمناظرة، قلقا جديدا داخل حزبه الديموقراطي، إذ أظهرت نتائج استطلاعات الرأي تقاربا مع ترامب أو تقدم ترامب عليه.

 

وسعى ترامب البالغ 78 عاما للاستفادة من أداء بايدن قائلا خلال المناظرة: "أنا حقا لا أعرف ماذا قال في نهاية تلك الجملة. لا أعتقد أنه يعرف ما قاله أيضا".

 

أقرت نائبة الرئيس كامالا هاريس في حديث لشبكة "سي إن إن" بالمخاوف بشأن أداء بايدن.

 

وقالت هاريس إن انطلاقة جو بايدن كانت "صعبة" لكنه اختتمها "بقوة".

 

وأظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة "سي إن إن" أن 67 في المئة من متابعي المناظرة يعتقدون أن أداء ترامب كان أفضل.

 

ومن المقرر أن يعلن الديموقراطيون رسميا بايدن مرشحهم في آب في شيكاغو مع احتمال عدم تغيير هذا الواقع ما لم يعلن الرئيس انسحابه